طاولات مدرسية تقاوم الزلازل بامتصاص طاقة الأنقاض

طاولات مدرسية تقاوم الزلازل بامتصاص طاقة الأنقاض

التعليم السعودي – متابعات : ابتكر المصممان آرثر بروتر وإيدو برونو، وهما طالبان بأكاديمية “بيزاليل-Bezalel” للفنون والتصميم في مدينة القدس، طاولة مدرسية، صُممت خصيصاً للدول الأكثر عرضة لخطر الزلازل، من أجل حماية الطلاب من الموت عبر توفير المأوى الآمن من الأضرار الناتجة عن انهيار المباني أو سقوط الرفوف المدرسية ذات الأوزان الثقيلة.
وتختلف هذه الطاولة تماماً عن المناضد المدرسية التقليدية، فهي قادرة على تحمل أوزان ضخمة تصل إلى 1000 كيلوغرام ، واجتازت بنجاح اختبارات التحمل عند سقوط حطام أو رفوف ضخمة في وضع عمودي من ارتفاع يتراوح بين 8 و10 قدم.
وتتسم هذه الطاولات المدرسية بتركيبة خاصة مصنوعة من مزيج من مواد خام، صُممت خصيصاً لامتصاص ونقل الطاقة من أنقاض المبنى والخشب المتهاوي، وتصل تكلفتها إلى أكثر من ضعفي تكلفة المناضد المدرسية التقليدية.
وتتمكن هذه الطاولات من حماية الأطفال المختبئين أسفلها شرط أن تستوعب الطاولة الواحدة طفلين فقط.
وعند ترتيب هذه الطاولات داخل الصفوف المدرسية، يتعين إفساح المجال بينها لتوفير ممر إخلاء للطلاب لاستخدامه كمنفذ خروج.
يذكر أن تصميم هذه الطاولة الذي أُطلق عليه اسم”Earthquake-Ready Desk”، قد استغرق عامين ونصف، وتم طرحها في معرض التصاميم المبتكرة والفريدة الذي انعقد في مدينة ميلانو الإيطالية في شهر أبريل/نيسان الجاري.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)