طلاب «الدمام» ينتزعون 5 مراكز في جائزة الأمير سلطان

طلاب «الدمام» ينتزعون 5 مراكز في جائزة الأمير سلطان

التعيلم السعودي : حققت جامعة الدمام، ممثلة في كلية العمارة والتخطيط، معظم جوائز مسابقة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني في دورتها السادسة للعام 2015م، والتي قسمت الى ثلاثة فروع، حيث حصل في الفرع الأول “جائزة مشروع التراث العمراني” الطالب أحمد مشاري النعيم على المركز الثالث؛ لتقديمه “مشروع المتحف الوطني للحرف اليدوية بالدرعية”. وعلي صعيد الفرع الثاني “جائزة مشروع الحفاظ على التراث العمراني” حقق الطلاب عبدالرحمن عامر الرضي وعبدالله حسين الشمري وعلي سرور العيثان المركز الأول نظير تقديمهم مشروع حفظ وتطوير حي الديرة السكني “بتاروت”. فيما حقق جائزة المركز الثالث في نفس الفرع الطلاب عبدالرحمن إبراهيم المهباش ومحمد خالد الفريدة وحمد أحمد العبدالرزاق عند تقديمهم مشروع إعادة إحياء وترميم منطقة الكوت بالأحساء.

وعلى صعيد الفرع الثالث والأخير من الجائزة، وهو “بحوث التراث العمراني”، حقق الطالب محمد أمين أحمد آشي الجائزة الأولى في هذا الفرع في مجال بحوث التراث العمراني عند تقديمه بحثا عن التأهيل العمراني والتنمية المستدامة بالقرى التراثية بالمملكة “بلدة أشيقر التراثية كحالة دراسية”. وحل الطالب يوسف عبدالله السحيمي ثالثا بالمناصفة ببحثه “تقييم مدى ملاءمة الخصائص الاجتماعية في الفناء الداخلي للمسكن المعاصر بالخليج”. وذكر عميد كلية العمارة والتخطيط، الدكتور عبدالسلام السديري، أن جائزة الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة التراث الخيرية، رئيس اللجنة العليا للجائزة والتي اقيمت مؤخراً بجامعة القصيم، هدفت إلى إيجاد وعي مجتمعي بمفهوم العناية بالتراث العمراني المحلي والحفاظ عليه وتطويره، وتشجيع الطلبة بالتعامل معه، مشيرا الى ان معظم الجوائز من اصل تسع جوائز مقسمة على ثلاثة أفرع حققها طلاب كلية العمارة والتخطيط بواقع خمس جوائز. الجدير بالذكر ان جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني حظيت بمكانة كبيرة على المستوى الوطني، مع اهتمام عربي وإقليمي ودولي، لما أحدثته من تأثير في مجالات التراث العمراني الوطني، مع التشجيع على الانفتاح الواعي والمقنن على المدارس المعمارية العالمية بحسب صحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)