طلاب المملكة يحققون المركز الثالث عالمياً في مجال البحوث من بين 71 دولة

طلاب المملكة يحققون المركز الثالث عالمياً في مجال البحوث من بين 71 دولة

التعليم السعودي : وصل مساء أمس وفد طلاب وطالبات المملكة المشاركين في مسابقة إنتل أيسف للعلوم والهندسة 2013 المقام في أمريكا والذين حققوا المركز الثالث عالمياً على مستوى 71 دولة بعد أمريكا وكندا وبالتساوي مع الصين في عدد الجوائز والأول عربيا بعد أن حققوا انجازات وطنية سجلت باسم المملكة في مجال البحوث العلمية وحصلوا على 8 جوائز في المسابقة منها 5 جوائز كبرى و3 جوائز خاصة، ما تحقق يعتبر انجازا جديدا يسجل للموهبة السعودية إحدى ثمار مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.

وكان عدد المشاركين 22 طالبا وطالبة تأهلوا على مستوى المملكة من طلبة الثانوية العامة والتي حازت بحوثهم العلمية على المشاركة في هذه المسابقة العالمية.

وتميزت – مصادر صحيفة -“الرياض” بتواجدها في مطار الملك خالد الدولي بالرياض عند منتصف ليلة أمس من بين جميع وسائل الإعلام عند وصول الوفد الطلابي والذين كان في استقبالهم أولياء أمورهم وعدد محدود من موظفي “موهبة”.

وفي البداية تحدث ل”الرياض” رئيس الوفد المشرف العام على الأولمبياد الوطني في “موهبة” الأستاذ أحمد علي البلوشي قائلا باسم الطلبة الفائزين بالجوائز

العالمية نقدم هذا الفوز لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني على دعمهم للبحث العلمي على مستوى مدارس المملكة والذي تحقق من خلاله هذا الانجاز الكبير ولله الحمد.

حيث شاركت المملكة بعدد 22 طالباً قدموا 18 بحثاً وحصلت المملكة على المركز الثاني في مجال علم النبات والمركز الثالث في مجالات الهندسة والرابع في مجالات الطب والعلوم من بين 1611 طالباً يمثلون 71 دولة.

وتحدث ل”الرياض” طلبة منطقة الرياض المشاركون في الوفد وبداية أهدت الطالبة ريم أحمد الربيعة والفائزة بالمركز الرابع عن بحثها تأثير البيئات المختلفة على تكوين البيوفلم في البحر الأحمر مجال العلوم البيئة جائزتها إلى خادم الحرمين الشريفين نظير دعمه لأبحاث الطلبة العلمية وأعربت عن فرحتها الغامرة بتحقيق هذا الإنجاز لوطنها.

فيما تحدث الطالبان الحاصلان مشاركة على المركز الثالث وهم حسن نزار خضري وخالد مناحي آل كزمان عن فخرهم بتحقيق هذا الانجاز البحثي للوطن من خلال مشروعهم “النانو والطفيل القاتل” في الكيمياء الحيوية.

وتحدثت الطالبة شيخة ضويحي الشويش قائلة استفدت من المشاركة والاحتكاك بالمواهب العالمية. وقالت الطالبة منيرة محمد المرزاق فوز زملائي فوز لي واستفدت كثيرا من هذه التجربة الفريدة. وأشاد الطالب عبدالمجيد العبدالكريم الزكري بالمستوى العالمي للمعرض ووعد بمواصلة الأبحاث العلمية. وقال الطالب سليمان محمد التويجري إنها تجربة فريدة وعملنا كفريق واحد.

وقال الطالب أنس محمد عبدالله الفداء تجربة ثرية فتحت عقولنا لأهمية البحوث في جميع المجالات. وتحدث الطالب نواف فوزان محمد الفوزان مهنئاً زملاءه الفائزين وواعداً بالمواصلة في البحوث العلمية. وأضاف الطالب أسامة خالد حسين عن مشاعر الفخر والفرحة التي غمرته بالمشاركة في هذا المحفل العلمي العالمي.

هذا ولوحظ أن المشاركين جميعهم من المدارس الأهلية مما يطرح السؤال عن غياب طلبة المدارس الحكومية وقد يعود لعدم الاهتمام باكتشاف المواهب وتنميتها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)