عاصفة تعلق الدراسة في حفر الباطن … وقادة مدارس «القصيم» يزيحون الغبار

عاصفة تعلق الدراسة في حفر الباطن … وقادة مدارس «القصيم» يزيحون الغبار

التعليم السعودي : هيمن اللون الأصفر على منطقة القصيم ومحافظة حفر الباطن في المنطقة الشرقية أمس (الأحد)، إثر العاصفة الغبارية التي تواصلت عليهما خلال الساعات الماضية، وفي حين علقت الدراسة في حفر الباطن، تواصلت في القصيم، ما أثار استغراب المغردين في وسم: «غبار بريدة» في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وأرفق مغرد صورتين تبينان أن الحال الغبارية هي نفسها في بريدة وحفر الباطن، وسأل: «ما الفرق؟ أخبروني». وأظهرت مقاطع متداولة تراكم كميات كبيرة من الأتربة والغبار على مقاعد الفصول الدراسية والأرضيات في بريدة، وتأخر بعض الحصص إلى حين تجهيز الفصول وتنظيفها، وأظهرت مقاطع أخرى قادة مدارس ووكلاءها ينظفون الأتربة في مدارسهم بأنفسهم. وغرد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق: «سنعيش اليوم آثار الموجة الغبارية على شكل غبار عالق مضبب للرؤية الأفقية في القصيم وشمال الشرقية والحدود الشمالية»، ونصح سالكي الطرق السريعة بـ«التنبه».

في حين قال أستاذ المناخ المشارك في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، عبر تغريدة في حسابه: «تبقى الرياح جنوبية نشطة، وقد تثير الغبار في المناطق المفتوحة في الوسط والشمال، وتكون جنوبية غربية نشطة قد تثير بعض الغبار في الغرب والشمال الغربي»، وعلق على مقطع انتشر يوضح آثار الغبار: «سنة الدفنة، قلنا لكم لا تكشتون (تتنزهون في البر)». وكانت المديرية العامة للشؤون الصحية في القصيم قالت في تغريدة عبر حسابها في «تويتر»: «ننصح بلبس الكمامات الطبية الوقائية عند الخروج من المنزل أثناء موجة الغبار». وكانت إدارة التعليم في محافظة حفر الباطن أصدرت قراراً بتعليق الدراسة أمس (الأحد) في جميع مدارس التعليم العام في المحافظة، وذلك بسبب استمرار تأثير العاصفة الرملية عليها. وأوضحت الإدارة أن القرار يأتي بناءً على ما ورد من غرفة عمليات الدفاع المدني، وحفاظاً على سلامة الطلاب والطالبات، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس). وكانت «الدفاع المدني» حذرت أمس من انعدام الرؤية في حفر الباطن نتيجة العاصفة الرملية، وأطلقت تغريدة عبر حسابها في «تويتر» جاء فيها: «تنبيه متقدم من الأرصاد عن أتربة مثارة تتسبب في شبه انعدام للرؤية في حفر الباطن والقيصومة وما جاورها، وتستمر حتى الرابعة مساء».

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها عن حال الطقس أمس، استمرار الرياح السطحية النشطة المثيرة للأتربة والغبار، ما يحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الجوف وتبوك وحائل والقصيم والمدينة المنورة وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)