عبد الخالق: قانون التعليم الجديد يخرج للنور قريباً

عبد الخالق: قانون التعليم الجديد يخرج للنور قريباً

التعليم السعودي : قال الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي أن الوزارة وضعت استراتيجية وتم مناقشة قانون التعليم العالي الجديد ويتبقى جلسة واحدة فقط للانتهاء منه، على أن يتم بعد ذلك عرضه على المجتمع الجامعي للخروج به إلى النور خلال فترة بسيطة لتحقيق الإصلاح المطلوب.

جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي الأول لكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية بحضور الدكتور رشدي زهران، القائم بأعمال رئيس جامعة الإسكندرية، وصديق عبد السلام، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور قدري أسماعيل، عميد الكلية.
وأضاف عبد الخالق إنه سيتم تنظيم مؤتمر خلال شهرين لمناقشة الأسس المطلوبة لتطوير كافة الأقسام والمجالات الجامعية، من أجل تخريج طالب جامعي متميز مسلح بالمهارات التي تمكنه أن يسهم في التنمية الاقتصادية والمجتمعية، مضيفًا “فالجامعة تخرج كل عام مئات الألاف نريدهم متميزين”.
وطالب بإنشاء مركز للدراسات الأوروبية والأمريكية بالكلية الوليدة، لمواكبة التطور المعرفي على المستوى الدولي، مشيرًا إلى أنه في جميع الجلسات الدولية 75% من وفود الدول النامية تجلس خارج قاعة المناقشات بينما يكون 25% فقط هم من يشاركون في الرأي.
وحث وزير التعليم العالي، الطلاب الحاصلين على البعثات الخارجية، إن يكون لهم دور بارز في المشاركة في المنظمات الإقليمية كجامعة الدول العربية والمنظمات الدولية كالأمم المتحدة، موضحًا إن طالب “الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية لن يكون دبلوماسي ناجح دون دراسة وافية للتاريخ والتسلح بالثقافة.
وقد عقد عبد الخالق لقاء مع طلبة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، لمعرفة تقييمهم لأداء الكلية عن نظيرتها في جامعة القاهرة، وقد أثنى الطلاب على المناهج الدراسية، ومنح فرص للتدريب في البنوك، ووزارة الخارجية، وتوفير مساحة لإنشاء جمعية يحاكي البرلمان العربي والمصري.
وقد طالب وزير التعليم العالي أن يكون هناك جمعيات علمية للسفر بالخارج، وأن تطبق تلك الجمعيات في جميع الكليات، حتى يتم تغيير شخصية الطالب، وأن يكون قبلها دراسة مكثفة في معهد إعداد القادة بجامعة حلوان، حتى يتم تغيير مفاهيم الطلاب.

وقال أن 76%من الباحثين من الجامعات المصرية، ووزارة البحث العلمي تمول البحث العلمي بالجامعات المصرية، والمشروعات التطبيقية من خلال صندوق التنمية التكنولوجية التابع لوزارة البحث العلمي، مشيرًا إلى أن الطالب يجب أن يتعلم جلب المعلومة والربط بينها، وأن يتم بدء ذلك منذ المدارس، وأن التعليم في الجامعات الأجنبية تكون المحاضرة لمدة ساعة تكون مداخل للمواضيع، يقوم الطالب بالبحث عن المعلومة.
وفيما يتعلق بتواجده بكلية العلوم السياسية، أن العالم أصببح ينشغل بالصراعات بدلًا من تطوير البحث العلمي، وأنه يجب ان يعلم الأولاد العمل والبحث، وأن الضعيف سياسيًا بالداخل سيكون ضعيف بالخارج، وأنه يجب القراءة وفهم قواعد العمل السياسي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)