عزيزتي الحامل اهتمي بأسنانك

عزيزتي الحامل اهتمي بأسنانك

التعليم السعودي – متابعات – : الاهتمام بالأسنان والعناية بها مهم لكل الأعمار وفي كل الأوقات..فكيف بالمرأة في فترة الحمل التي تحتاج لعناية خاصة في مجالات عدة .. والأسنان تعتبر من الأمور المهمة التي على كل حامل الاهتمام بها. وتبدأ العناية بها قبل حدوث الحمل و ذلك بمراجعة طبيب الأسنان لإجراء الفحص الشامل للفم والأسنان للإكتشاف المبكر لأي أمراض باللثة أو حالات تسوس الأسنان وعلاجها قبل حدوث الحمل لتفادي أي إجراءات علاجية أثناء فترة الحمل.
من المعروف أن الحمل يؤدي إلى حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة مما يؤدي الى التهابات في اللثة فتصبح حمراء منتفخة وتنزف عند أقل لمس لذلك. وفي حال وجود التهاب لثة قبل الحمل فإن الحالة سوف تصبح أكثر سوءا وسوف تعاني المرأة مما يسمى التهاب اللثة الحملي.
إن مراجعة طبيب الأسنان قبل حدوث الحمل وإزالة الجير ومعالجة التهاب اللثة والعناية الفموية الجيدة في المنزل سيجنب الحامل التعرض لالتهاب اللثة الحملي .
إن اهتمام الحامل بأسنانها خلال فترة الحمل والرضاعة مهم ليس لها فقط بل لجنينها لأن الطفل يستمد الكالسيوم اللازم لتكوين عظامه من غذاء الأم مما يؤثر على أسنانها لذا ينصح الحامل بالاكثار من الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل الأجبان والحليب والزبادي وغيرها حيث أن أسنان الجنين تتكون في الشهر الرابع من الحمل فان غذاء الحامل مهم لتكون أسنان سليمة وقوية لطفلها .
نصائح هامة للمرأة الحامل :
– نظفي أسنانك يومياً بالفرشاة والخيط السني صباحاً ومساءً باستعمال معجون اسنان يحتوي على الفلورايد وذلك لأنه يحافظ على الاسنان قوية.
– تجنبي التعرض للأشعة دون استخدام العازل الرصاصي X.ray  وتجنبي حدوث ارتفاع حرارة جسمك عن الحد الطبيعي ،لأن الأشعة أو الارتفاع الكبير في حرارة جسم المرأة ولفترة طويلة يؤدي إلى ظهور تشوهات عند الجنين مثل شق الشفة وقبة الحنك ( شفة الأرنب ) وكذلك تشوهات في شكل الأسنان وعددها .
– تجنبي تناول الأدوية من دون استشارة الطبيب لأن بعض الأدوية مثل عـــــقار (Tetracycline) يؤدي إلى ظهور تلون في أسنان الطفل فيما بعد.
– اهتمي بغذائك حيث يجب أن يحتوي على المواد الأساسية مثل المواد البروتينية والمعادن والفيتامينات والكالسيوم التي لها أهمية خاصة في تكوين الأسنان ونموها .
– اهتمي بشكل خاص بوجود هذه العناصر في غذائك لأن لها أهمية خاصة في تشكل الأسنان ونموها:
فيتـــــــــــــــــــــــامين A
يتواجد في زيت السمك والأغذية الحيوانية كاللحم والبيض والكبد والحليب .نقص هذا الفيتامين عند الحامل يؤدي إلى تأخر بزوغ أسنان الطفل الرضيع وعند بزوغ أسنانه تكون بلون كامد وتفقد اللمعة المعتادة للأسنان
فيتـــــــــــــــــــــــامين C
يتواجد في الخضروات والحمضيات بصورة خاصة . نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ظهور ضخامة في اللثة وتصبح إسفنجية القوام وذات لون أحمر ونازفة
فيــــــــــــــــــــــتامين D
يتواجد في كثير من المواد مثل الحليب والبيض والسمك . وكذلك يقوم الجسم بإنتاج هذا الفيتامين عند تعرض الجسم المكشوف لأشعة الشمس . نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ظهور مرض لين العظام وتأخر بزوغ الأسنان وكذلك إلى تشوهات في شكلها ، وارتفاع في نسبة تسوس الأسنان
فيتــــــــــــــــــــــامين K
يتواجد في أوراق النباتات الخضراء مثل السبانخ والملفوف والزيوت النباتية .نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى نزيف في الغشاء المخاطي للفم وغيابه يؤدي ارتفاع كبير في نسبة تسوس الأسنان
مجموعة فيتامين B Complex
تتواجد هذه الفيتامينات في قشر الحبوب ، الخضار والفواكه . وتقوم أمعاء الإنسان بإنتاج قسم من هذه الفيتامينات . نقص هذه الفيتامينات يؤدي إلى ضعف في قوة اللسان وتصبح اللثة لماعة وردية وتبدو الشفاه نحيلة ومصابة بالتشققات
حمض الفوليــــــــك
يوجد هذا الفيتامين في الحليب والبيض والكبد . نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ظهور التهابات فموية – فقر دم – هبوط في الوزن – تشوشات عقلية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)