عطارد يتعامد على الكعبة المشرّفة غداً

عطارد يتعامد على الكعبة المشرّفة غداً

التعليم السعودي – متابعات – : تشهد سماء مكة المكرّمة، غداً الإثنين، تعامد كوكب عطارد على الكعبة المشرّفة في ظاهرةٍ فلكيةٍ غير مشاهدة بالعين المجرّدة؛ لأن ضوء الشمس يطغى على عطارد والأجرام السماوية كافة، بحسب الجمعية الفلكيّة في محافظة جدة.
وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: سيشرق عطارد على مكة المكرّمة عند الساعة 7:33 صباحاً، فيما ستصل نقطة التعامد مع الكعبة المشرّفة عند الساعة 2:11:13 بعد الظهر، ويكون عطارد على ارتفاع 89 درجة، 56 دقيقة، 30 ثانية، والزاوية بين الشمس وعطارد 24 درجة.
وطالب بعدم البحث عنه من خلال استخدام التلسكوبات والمناظير، خشية من أن الشمس تقع في مجال رؤية الراصد ما قد يسبّب ضرراً لشبكية العين. وبيّن أبو زاهرة أن تعامدات كوكب عطارد تحدث نهاراً في أثناء وجود الشمس في قمة إشراقها، ولا يمكن رصدُها في الليل؛ لأن عطارد يتحرّك حول الشمس في مدارٍ يقع داخل فلك الأرض ويظهر دائماً قريباً من الشمس، كما هو الحال مع كوكب الزهرة، وهو السبب نفسه الذي يجعل الراصد من على سطح الأرض لا يمكن من رؤية هذين الكوكبيْن إلا قبل شروق الشمس أو بعد غروبها.
جديرٌ بالذكر أن تعامد عطارد هو الثاني لكوكب خلال العام الجاري بعد تعامد الزهرة في مارس الماضي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)