عقوبات مشددة ضد المخالفين لنظام حقوق المؤلف

عقوبات مشددة ضد المخالفين لنظام حقوق المؤلف

التعليم السعودي : نظمت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بالإدارة العامة لحقوق المؤلف حملة توعوية شاملة للتعريف بنظام حقوق المؤلف وأهمية احترام حقوق الآخرين، من منطلق النظام والدين والأخلاق حيث بدأت هذه الحملة من خلال إعداد ثلاثة مقاطع تلفزيونية تحت شعار” النسخ سرقة لها”  وذلك لحث المجتمع على احترام حقوق المؤلف.

– وبحسب ماذكرته ” الرياض ” بعددها لهذا اليوم – فقد أوضح مدير عام الإدارة العامة لحقوق المؤلف رفيق العقيلي، بأن أعمال النسخ لمختلف المصنفات الفكرية من برامج حاسب آلي والعاب الحاسب “بلاي ستيشن” والكتب قد ألحقت ضررا كبيرا بأصحاب الحقوق من مؤلفين وناشرين ومنتجين، كما أثر ذلك على سمعة المملكة إعلامياً، ما أحرج المملكة في المنظمات والاتحادات الدولية المعنية بحماية حقوق المؤلفين. وان من يقوم بأعمال النسخ والاستفادة من ذلك هم العمالة الأجنبية التي تستغل حقوق الآخرين وتبيعها بدون جهد أو مخاطرة.

كما اكد ان الإدارة العامة لحقوق المؤلف قد بدأت هذا العام حملة إعلامية لتوعية المجتمع بعدم شراء المصنفات الفكرية المنسوخة لان ذلك يعد مخالفاً للنظام ولقيمنا الأخلاقية والدينية، وأن العلماء سبق أن أصدروا الفتاوى التي تحرم بيع او استخدام البرمجيات والمصنفات غير الأصلية لأن فيه اعتداء على حقوق المؤلف. واشار ان جهود الوزارة قائمة من خلال الحملة الإعلانية والإعلامية والتي بدأت مرحلتها الاولى بعرض المقاطع التلفزيونية في شبكة قنوات التلفزيون السعودي، وقد استمر عرضها لمدة ثلاثة أشهر.

كما اشار أن كثيراً من العمالة الأجنبية شكلت ما يشبه العصابات لتزوير تراخيص الاستخدام، وأن الإدارة العامة لحقوق المؤلف قد عمدت لإعداد هذه النشرة بعد أن لاحظت ان غالبية السعوديين من مالكي المنشآت والمؤسسات لا يمتلكون الدراية الكاملة بالتجاوزات التي يقوم بها العاملون في مؤسساتهم.

وعلى صعيد الجانب التنفيذي، اضاف بأن مفتشي الوزارة قد قاموا خلال العام الماضي 1432ه بزيارة مئات الشركات والمنشآت التجارية والخدمية، وتم ضبط 470 منشأة مخالفة كما تم اصدار 364 قراراً شملت إيقاع عقوبات الغرامات المالية إلى جانب إلزامهم بتصحيح أوضاع أجهزة الحاسب لديهم بشراء التراخيص اللازمة للبرامج، بالاضافة الى إلزامهم بدفع تعويضات مالية للشركات مالكة الحقوق تراوحت ما بين 50 إلى 300 ألف ريال كما وصلت في قضية واحدة الى 450 الف ريال.

وفي سابقة هي الاولى من نوعها بالمملكة قامت اللجنة المعنية بمخالفات الاعتداء على حقوق المؤلف بإصدار 4 عقوبات تشهير بحق أربعة مخالفين أثنان منهم في أبها واثنان في الرياض، وسيتم نشر إعلانات التشهير بهم  قريباً بواقع ربع صفحة في جريدتين محليتين وعلى حسابهم الخاص. كما اعلن انه ستصدر خلال الأسبوع القادم عقوبة السجن بحق اثنين من مالكي محلات الفيديو بعد مصادقة ديوان المظالم عليها، لتكون نافذة.

وحذر أصحاب المنشآت التجارية والخدمية بأن استخدام منشآتهم للبرمجيات المنسوخة وغير الأصلية سيعرضهم إلى عقوبات صارمة من حيث الغرامات المالية، ودفع تعويضات لمالكي الحقوق إلى جانب تعرضهم شخصيا كما منشآتهم للتشهير، وكذلك إيقاع عقوبة السجن بحق المالك والعامل المخالف، وان التصرف الخاطئ للعاملين بالمنشأة ليس مبرراً للتخفيف من المسؤولية التي ستقع عليهم.


التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)