على مدى ثلاثة أيام في مدينة الرياض..وزارة التعليم .. والمدينة الصناعية في نيوم -أوكساچون – تقيمان الهاكاثون السنوي للريادة في الابتكار الصناعي

على مدى ثلاثة أيام في مدينة الرياض..وزارة التعليم .. والمدينة الصناعية في نيوم  -أوكساچون – تقيمان الهاكاثون السنوي للريادة في الابتكار الصناعي
مدونة التعليم السعودي – متابعات : تقيم وزارة التعليم بالتعاون مع المدينة الصناعية في نيوم أوكساچون، الهاكاثون الأول “هاكاثون أوكساچون” الذي يستهدف الطلاب والخبراء والمحترفين ورواد الأعمال في الجامعات، وذلك في إطار السعي نحو استقطاب أفضل المواهب الوطنية، وتمكين الطلبة من تطوير مهاراتهم وتحويل الأفكار والأبحاث إلى مشاريع مؤسسية وشركات ناشئة، والمساهمة في تطوير حلول ابتكارية للتحديات الكبيرة على مستوى العالم، وتحويل أفكارهم الإبداعية على أرض الواقع للمساهمة في استدامة الأعمال.
وتُقام فعاليات الهاكاثون على مدى ثلاثة أيام (من10 إلى 12 ربيع الأول 1444هـ الموافق 6 إلى 8 أكتوبر 2022م) في مدينة الرياض، حيث تم إعداد وتصميم الهاكاثون لتعزيز منظومة الابتكار المشترك والشامل عبر مجتمع الشركات الناشئة المزدهر في المملكة، وسوف تتمحور مجالات الهاكاثون حول عدد من المجالات ذات الأهمية التي تعكس العديد من الطموحات الصناعية في نيوم تتمثل في: التقنية في خدمة المجتمع، إنتاج المياه وتطوير حلول مستدامة تتصدى لتحديات ندرة المياه والهيدروجين الأخضر والوقود الكهربائي، وكلاهما يعزز التزام المملكة العربية السعودية لاستكشاف بدائل جديدة للطاقة النظيفة.
وفي هذا السياق، قال السيد فيشال وانشو، مدير قطاع التصنيع في نيوم والرئيس التنفيذي لأوكساچون: “تُظهر هذه الشراكة الفريدة أن أوكساچون ترى التعليم كحجر الزاوية للمجتمعات الابتكارية والريادية، ونحن متحمسون للعمل مع وزارة التعليم لتعزيز الابتكار والإبداع وريادة الأعمال في الجامعات السعودية”.
ومن جانبه، قال أ. د. ناصر بن محمد العقيلي وكيل وزارة التعليم للبحث والابتكار: “إنّ إطلاق الهاكاثون والمسرّعة سوف يسهم في بناء جيل من روّاد وقادة المستقبل، ويدعم رؤيتها في تنمية المواهب الوطنية للمساهمة في خطط التنويع الاقتصادي وفقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030″، مشيراً إلى أنّ هذه الشراكة مع “أوكساچون”، ستتيح للمشاركين من جامعات سعودية حكومية وخاصة، الفرصة لتنفيذ أفكارهم الابتكارية وتطوير حلول مستدامة تطوّر مستقبل الصناعات داخل المملكة وخارجها، إضافةً إلى الاستفادة من الخبرات والإمكانيات التي ستوفرها لهم مدينة نيوم الصناعية أوكساچون كونها مركزاً للتصنيع المتقدم والاستدامة البيئية، وميداناً نابضاً بالتجارب.
ويستهدف الهاكاثون مشاركة الطلاب والطالبات من الجامعات الحكومية والأهلية؛ بهدف إشراك أفضل المواهب والعقول السعودية، وتطوير المهارات الابتكارية والريادية لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الجامعية الناشئة. كما يهدف الهاكاثون إلى تحويل الأفكار والأبحاث إلى شركات ناشئة، وتمكين المشاركين من حل التحديات، وتحفيز الطلاب والطالبات على الاستفادة من خبراء ريادة الأعمال، إضافةً إلى خلق المزيد من الفرص لعقد شراكات إستراتيجية وتقنية في المملكة. وسيعمل المشاركون من المبتكرين إلى جانب روّاد الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة عبر مسرّعة “Blossom” السعودية التي سوف تتيح الفرصة لهم للتفاعل مع الأفكار والمواهب واستقطاب المميزين منهم. سيحتاج جميع المشاركين إلى تطوير مهاراتهم وقدراتهم في مجالات عديدة مهمة، من ضمنها البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، الاستشعار المتقدم وإنترنت الأشياء، علوم المواد وتكنولوجيا النانو والروبوتات والمركبات الموجهة الآلية والطائرات بدون طيار.
ستتيح وزارة التعليم وأوكساچون الفرصة للفرق المتأهلة من الهاكاثون للمشاركة ومتابعة أعمالها عبر برنامج “مسرّعة أوكساچون” لمدة ثلاثة أشهر حتى نوفمبر المُقبل، حيث ستحظى الفرق المتأهلة للتصفيات النهائية بفرصة تتواصل من خلالها مع قادة وخبراء عالميين ومستثمرين محتملين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
الجدير بالذكر أن التعاون بين وزارة التعليم ومشروع مدينة أوكساچون يشمل إضافةً إلى الهاكاثون، إقامة ورش عمل بين المدينة والجامعات للمساهمة في دعم تكامل الجامعات السعودية مع القطاعات الوطنية المختلفة لتحفيز الشراكات البحثية والابتكارية.
ويمكن للمتقدمين من طلبة الجامعات السعودية، والمبتكرين من جميع أنحاء المملكة المشاركة والتقديم عبر الرابط التالي:  https://www.neom.com/ar-sa/regions/oxagon/hackathon​   وفقاً لوزارة التعليم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)