عميدة الكلية التقنية للبنات بمكة : تخريج أول دفعة من متخصصات «الحج والعمرة»

عميدة الكلية التقنية للبنات بمكة : تخريج أول دفعة من متخصصات «الحج والعمرة»

مدونة التعليم السعودي – متابعات : كشفت عميدة الكلية التقنية للبنات بمكة المكرمة أمنية فيصل المرشد عن توظيف 30 خريجة بالقطاع الخاص وتقديم دعم مالى لـ32 اخريات لمواجهة تحديات كورونا بهدف تغطية شراء أجهزة حاسب آلي وشرائح بيانات، وقدرت في حوار خاص لـ”المدينة” عدد المتدربات بـ1295 متدربة في تخصصات تقنية الحاسب الآلي والبرمجيات وتقنية التزين النسائي والتقنية الإدارية المحاسبة، مشيرة إلى أن عدد المقبولات في الفصل التدريبي الحالي بلغ 260 متدربة، ونوهت بتخريج أول دفعة من قسم خدمات الحج والعمرة خلال الفصل التدريبي الأول من العام الحالي، فيما تحصل الخريجات على مكافأة شهرية مقدارها ألف ريال.

كيف كانت بداية الكلية التقنية للبنات؟

تم افتتاح الكلية التقنية للبنات بمكة المكرمة عام 1438هـ وكانت تضم 3 أقسام فقط هي تقنية الحاسب الآلي والمعلومات وقسم تقنية التزيين النسائي بتخصصيه البشرة والشعر وقسم التقنية الإدارية وفي عام 1441هـ تم افتتاح قسم خدمات الحج والعمرة الذي تخرجت منه أول دفعة بالفصل التدريبي الأول من العام الحالي 1300 متدربة بالكلية.

كم عدد المتدربات في الكلية في جميع الأقسام وعدد من تم قبولهن في هذا الفصل والمكافأة التي يحصلن عليها؟

بلغ عدد متدربات الكلية التقنية للبنات بمكة المكرمة 1295 متدربة منهن 260 تم قبولهن في الفصل التدريبي الحالي وتحصل المتدربات على مكافأة مقدارها 1000 ريال خلال فترة التدريب.

ما هي أبرز البرامج التدريبية التي تقدمها الكلية لخدمة المجتمع وعدد المستفيدات منها؟

قدم مركز خدمة المجتمع والتدريب المستمر بالكلية مبادرات عدة مع وزارة الرياضة لتدريب أكثر من 400 مستفيدة في البرامج التدريبية في مجالات إدارة الفعاليات والمناسبات وصيانة الهواتف الذكية والطريق إلى سوق العمل والمكياج الاحترافي وتنسيق الزهور وخدمة العملاء والسيرة الذاتية والمقابلات الشخصية بالإضافة إلى العديد من البرامج التدريبية الأخرى التي تواكب سوق العمل.

تحديات التدريب عن بعد

التدريب عن بعد حديث تجربة في المنظومة التعليمية، ما هي أبرز التحديات التي واجهتكم وكيف تغلبتم عليها؟

واجهنا تحديات عدة أبرزها عدم وجود شبكة إنترنت وأجهزة حاسب آلي لدى البعض لاستكمال مهامهن التدريبية ولذلك توجب علينا تقديم دعم مالي إلى ٣٢ متدربة لتغطية تكاليف شراء أجهزة حاسب وشرائح بيانات.

ما هي أبرز المهارات التدريبية التي خضعت لها المدربات قبل بداية انخراطهن في تجربة التدريب عن بعد؟

الكلية تحتضن نخبة من الكادر التدريبي كان على أهبة الاستعداد لمجابهة التغييرات العرضية وكان من أبرز المهارات التي ساعدت على تخطي الصعوبات التواصل الفعال بين المدرب والمتدرب عبر قنوات الاتصال الإلكترونية، كما أن مهارة التكيف مع الضغوطات وتحمل المسؤولية ساهمت في وضع خطط بديلة لحل المشكلات التي قد تطرأ على منصات التدريب الإلكترونية المعتمدة.

شراكة مع القطاع الخاص

هل هناك تعاون بين الكلية والقطاع الخاص لتوظيف الخريجات وتمكينهن وعدد اللاتي استفدن من هذا التعاون حتى الآن؟

توجد أوجه تعاون متعددة بين الكلية والقطاع الخاص لتدريب وتأهيل عدد كبير من المتدربات، وفي إطار الجهود المشتركة بين الطرفين، تم توظيف أكثر من 30 متدربة في عدد من المنشآت الخاصة.

تمكين المرأة

ما مدى توافق برامج الكلية مع التحول الوطني ورؤية المملكة 2030 في جوانب تمكين المرأة؟

تماشياً مع رؤية المملكة 2030 التي تعتبر المرأة أحد مكامن القوة فيها، ساهمت الكلية برفع الوعي بدور المرأة الإيجابي في سوق العمل من خلال تقديم عدد من البرامج التدريبية من أجل رفع كفاءة المرأة وتطوير مهاراتها الشخصية والفنية وتعزيز ثقافة العمل.

مزج التدريب عن بعد

التدريب التقني والمهني يعتمد في الدرجة الأولى على الممارسة أكثر من الجوانب النظرية.. كيف استطعتم مزج التدريب عن بعد والجوانب التطبيقية في التدريب؟

تنوع برامج التدريب عن بعد وتطورها الملحوظ في الفترة الأخيرة ساهم في استخدام الأدوات التفاعلية المساعدة في البرامج والإستراتيجيات التي مكنت المدربة من تطوير آلية الشرح وإيصال المعلومات بشكل فعال، كما أن توفير الأدوات اللازمة للمتدربات في منازلهن مع عرض شروحات مباشرة من المدربة ساهم بتسهيل وصول المعلومة على الوجه المطلوب، وساهم إدراج فيديوهات من شرح المدربة الشخصي في منصة التدرب الإلكتروني (Blackboard) المتدربات على الرجوع إليها في حال الاستذكار.

افتتاح نادي الموهبة والابتكار

بالنسبة لرعاية الموهوبات والمخترعات اللاتي شاركن في المسابقات، ما هي البرامج التي تقدم لهن وآلية دعمهن وتشجيعهن؟

حرصاً من الكلية على دعم ورعاية المتدربات الموهوبات تم افتتاح نادي الموهبة والابتكار الذي يعنى بتقديم عدة برامج تأهيلية وتطويرية مثل ورشة عمل (الأوردينيو) بالإضافة إلى إقامة مسابقات دورية وزيارات خارجية للجهات ذات الصلة لتشجيع المتدربات على الابتكار بشتى المجالات.

بحكم خبرتك في مجال العملية التدريبية نود توجيه رسالة توجيهية إلى المتدربات؟

أود أن أوضح لهن بأن التدريب التقني والمهني يسهم بإعداد الكفاءات البشرية التي تحتاجها أي منظمة لتحقيق أهدافها لذا أنصح متدرباتنا بتنمية وتطوير الجوانب المعرفية والمهنية وإعداد سيرة ذاتية مليئة بالتجارب الميدانية والسعي في خدمة المجتمع بكافة الطرق وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)