غازي : استحداث سنة تدريب ميداني ببعض كليات «أم القرى»

غازي : استحداث سنة تدريب ميداني ببعض كليات «أم القرى»

التعليم السعودي – متابعات : كشف وكيل جامعة أم القرى للتطوير وريادة الأعمال الدكتور هاني بن عثمان غازي عن استحداث بعض الكليات لمقر التدريب الميداني، وهو ما يوازي سنة الامتياز بالكليات الطبية، والهدف من تلك السنة تهيئة الخريج لسوق العمل وتعريفه بطبيعة العمل، مبيناً أنه سيتم الانتهاء كلياً من الخطة الاستراتيجية والتنفيذية بالإضافة إلى خطط جميع الكليات بنهاية العام الجاري 1440هـ، متوقعا حصول الجامعة على الاعتماد المؤسسي من قبل هيئة تقويم التعليم بنهاية شهر ذوالقعدة المقبل، وتوقع أن يكون لدى شركة وادي مكة أكثر من 25 شركة ناشئة جديدة، وقال في حوار مع «المدينة» إن من أهم إنجازات وكالته تحويل 10 شركات ناشئة إلى مستقلة تعادل قيمتها السوقية ملايين الريالات وهي مملوكة لأصحابها واستطاعت توظيف عدد من الشباب السعودي من خريجى الجامعات.
وفيما يلي نص الحوار:
ما أبرز ما تتطلع وكالة التطوير وريادة الأعمال لإنجازه خلال المرحلة المقبلة؟
تعيش الجامعة مرحلة انتقالية تركز على كيفية الارتقاء بالجامعة وفق التوجهات العالمية، وأن تكون ضمن مصاف أفضل 200 جامعة عالمية استنادًا إلى رؤية المملكة 2030، وبدأنا بالفعل العمل على تحقيق ذلك فشرعنا في كتابة الخطة الاستراتيجية وأطلقنا عليها شعار (تمكين) وسنمكن الطالب والموظف وعضو هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية والادارية من تحقيق جميع ما يتطلعون إليه وفق خطة طموحة.
كما أننا نستند في تحقيق طموح جامعة أم القرى على رؤية وزارة التعليم للمرحلة المستقبلية، وهذا يتطلب استعدادات كبيرة للمرحلة المقبلة، حيث يناط هذا الدور بوكالة التطوير وريادة الأعمال، كونها الجهة المسؤولة عن هذه الخطة بالتنسيق مع الجهات المختلفة.
اعتماد 36 برنامجا
ماذا عن الاعتماد المؤسسي الذي تعمل عليه وكالة التطوير؟
يعد هذا الأمر هو الجزء الآخر المهم الذي تعمل عليه الوكالة مع عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية وكافة الجهات الأخرى، ألا وهو حصول الجامعة على الاعتماد المؤسسي، حيث سبق وأن حصل 36 برنامجًا في 13 كلية على الاعتماد البرامجي الدولى، من عدة جهات دولية معترف بها.
وأما ما يخص الاعتماد المؤسسي فهو اعتماد للجامعة بشكل عام كمرافق وخدمات وتجهيزات، وأعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات وموظفين، والجانبين الإداري والمالي وغيرها أيضًا، ولدينا خطة المائة يوم، لتهيئة المجتمع الجامعى والبيئة الجامعية للمرحلة المقبلة، ونتوقع حصولنا على هذا الاعتماد المؤسسي والممنوح من هيئة تقويم التعليم بنهاية شهر ذو القعدة من هذا العام 1440هـ.
إسعاد الطلاب
ما أبرز ما يتضمنه الاعتماد المؤسسى، وماذا سيحقق للطالب الجامعي؟
يتضمن إعادة الهيكلة لجميع الإدارات، وتهيئة السبل الكفيلة بتطوير العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع، ومع بداية تسلم الدكتور عبدالله بافيل إدارة الجامعة كان توجيهه للجميع أن الطالب هو أولاً وثانياً وآخر، والهدف الأساسي في المرحلة المقبلة والذي نسعى إلى تحقيقه هو كيفية إسعاد الطالب.
كما وجه أن يكون في كل مجلس من مجالس الجامعة تمثيل للطلاب والطالبات، للاستماع إلى ملاحظاتهم ومعرفة احتياجاتهم، ومشاركتهم في صنع اتخاذ القرارات التي تصدر من الجامعة أو الكليات، وهذا التمثيل للطلاب والطالبات يكون في مجلس الهيئة الاستشارية، ومجالس الكليات والأقسام، ومن أجل إسعاد الطالب لابد أن يكون هناك أيضا إمكانيات متاحة وفصول دراسية متميزة، ومعامل ومختبرات بأعلى المستويات ومرافق، والاهتمام بمشروعات الجامعة وإكمالها.
ومن وسائل إسعاد الطالب أن يكون له دور فاعل في خدمة المجتمع والأعمال التطوعية، والشراكة المجتمعية في المرحلة المقبلة، ففي موسمي الحج والعمرة الماضيين تطوع أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة لخدمة ضيوف الرحمن.
تطوير أعضاء هيئة التدريس
هل هناك خطة لتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس؟
نعم لدى عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية خطة طموحة لتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس على أعلى المستويات من خلال إقامة الدورات التدريبية، وخلال العام الماضي تم تدريب أكثر من 500 زميل وزميلة وموظف وموظفة وطالب وطالبة على التخطيط الإستراتيجى، وهدفنا المقبل هو تدريب أكثر من 1000من أعضاء هيئة التدريس على أحدث وسائل طرق التدريس والتقويم، ووسائل البحث العلمي والقيادة، بالإضافة إلى آليات الاعتمادات والجودة لتطبيقها في كلياتهم.
تحدي توظيف الطلاب
ما دور الخطة الإستراتيجية الجديدة في تأمين الوظيفة للطالب بعد تخرجه؟
التوجه العالمي بعد تخرج الطالب من أي كلية يكون لديه 6 أشهر كحد اقصى بعدها لاستلام وظيفته، ونحن نعمل بالفعل على ذلك من خلال مراجعة الخطط الدراسية ودراستها وتطويرها بما يتواءم واحتياجات سوق العمل السعودي.
لكن القطاع الخاص يطالب بالخبرة، فيما الطالب يتخرج ولا يملك الخبرة؟
من ضمن رؤية الجامعة للمرحلة المستقبلية أن تسعى جميع الكليات بمراجعة مناهجها و مراجعة خططها الدراسية بشكل دوري لتتواءم مع التوجهات الحديثة، وتسهم بشكل مباشر في تحقيق رغبة الطالب، كما استحدثت بعض الكليات مقر التدريب الميداني وهو ما يوازي سنة الامتياز بالكليات الطبية، والهدف من تلك السنة تهيئة الخريج لسوق العمل وتعريفه بطبيعة العمل. إضافة إلى ذلك لدى الجامعة معهد للبحوث والدراسات الإستشارية، حيث يقدم دورات في تخصصات الهندسة والحاسب والتخصصات الطبية والادارية، بهدف تهيئة الخريج ومواكبته لسوق العمل، وطلبنا من الكليات أيضًا التنسيق مع القطاع الخاص لتشغيل الطلاب وتدريبهم قبل تخرجهم، والعمل جاري بالتنسيق مع المعهد لدعم الكليات ببرنامج التدريب التكاملي التدريب أثناء الدراسة المنتهي بالتوظيف.
25 شركة ناشئة
هل حققت تجربة وادي مكة الأهداف التي تم إنشاؤها من أجلها؟
وادي مكة هو الذراع الاستثمارية لجامعة أم القرى، وهو واحد من أربعة أودية تم إنشاؤها في الجامعات السعودية، وخلال السنوات السبع الماضية، يسير الوادي وفق رؤية واضحة تعتمد على الاستثمار في الأصول والعقول، ومن نتائج ذلك نجاح شركة وادي مكة بإقامة الملتقى السعودي الأول للشركات الناشئة، مما حفز هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى تبني الملتقى على أن تكون شركة وادي مكة مستقبلا الشريك الاستراتيجي وجامعة أم القرى الشريك الأكاديمي في جميع ملتقيات الشركات الناشئة والتي ستقيمها «منشآت».
وهناك اكثر من عشر شركات ناشئة أصبحت الآن شركات مستقلة تعادل قيمتها السوقية ملايين الريالات مملوكة لأصحابها ووظفت عدد من الشباب السعودي من خريجى الجامعات، ومن المتوقع خلال هذا العام أن يكون لدى الوادي أكثر من 25 شركة ناشئة جديدة. وفي جامعة أم القرى لدينا معهد للإبداع وريادة الأعمال.
جودة المخرجات
متى تحقق الجامعة الاكتفاء الذاتى من أعضاء هيئة التدريس وتعتمد على أبنائها بدلاً من التعاقدات الخارجية؟
نحن في جامعة أم القرى نفخر بكل الزملاء والزميلات من أعضاء هيئة التدريس، حيث يوجد لدينا خطة لابتعاث المعيدين إلى الجامعات العالمية المرموقة وفق التخصصات التي تحتاجها الجامعة مستقبلا وهذا ماتعمل عليه جميع الكليات حتى يعودوا إلينا وقد حصلوا على الدرجات العلمية العليا، و الجامعة تضم 33 كلية بها أكثر من 110 آلاف طالب وطالبة، وأكثر من 6000 عضو هيئة تدريس وموظف وفي 10 مقرات وتحتاج الى تخصصات عديدة، ونتوقع خلال السنوات القليلة المقبلة الاكتفاء وفق خطة الجامعة الطموحة في هذا الشأن.
جامعة أم القرى في أرقام
33 كلية
110 آلاف طالب وطالبة
6 آلاف عضو هيئة تدريس
10 مقرات
AddThis Sharing Buttons
Share to WhatsApp
Share to TwitterShare to FacebookShare to TelegramShare to ارسال ايميل
آخر الأخبار
منذ 5 ساعات
“الشؤون الاقتصادية” يستعرض آلية قياس مؤشرات الاقتصاد السعودي
منذ 6 ساعات
السودان ينفي التطبيع الجوي مع إسرائيل: لا عبور دون إذن
منذ 6 ساعات
فرنسا.. قتيل وجرحى في إطلاق نار بستراسبورغ
منذ 6 ساعات
الشرطة البريطانية تعتقل رجلا قرب البرلمان
منذ 6 ساعات
موسكو تندد برد واشنطن “الهستيري” على إرسال قاذفتين إلى فنزويلا
منذ 6 ساعات
الكاتبة السعودية أميمة الخميس تحصد “جائزة نجيب محفوظ للأدب”
الأكثر مشاهدة
الأكثر تعليقا
بيئة الحج.. والعمل الخيري (2)
لماذا لا يصبح ابنك مبدعاً؟!
أمير المدينة: عطاء وصمت ورجاء
“الشؤون الاقتصادية” يستعرض آلية قياس مؤشرات الاقتصاد السعودي
اقرؤوا رسائل المتقاعدين
بيليتش يرغب بضم الأسباني ماريو والكرواتي اديمي وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)