غرفة الرياض: يجب مراعاة رواتب السعوديين في برنامج نطاقات

غرفة الرياض: يجب مراعاة رواتب السعوديين في برنامج نطاقات

التعليم السعودي : طالب رئيس اللجنة التجارية في غرفة الرياض محمد العجلان وزارة العمل الأخذ في الاعتبار رواتب السعوديين، أثناء تقييم الشركات في برنامج نطاقات، ودعاها إلى التفريق بين المواطن الذي يتقاضى راتباً قدره ثلاثة آلاف ريال والمواطن الذي يتقاضى عشرة آلاف ريال. وقال: «أتمنى من وزارة العمل أن تدرس هذا الموضوع وأن يتم معالجته في أسرع وقت»، مبيناً أن هذا الأمر «يعزز السَعْودة النوعية وليس السعودة الكمية، ويجنب البلاد أساليب بعض ضعاف النفوس الذين يمارسون السعودة الوهمية للهروب من النطاق الأحمر، وهو أسلوب لا يستفيد منه المواطن الباحث عن عمل». وأضاف: «نطالب نحن في اللجنة التجارية بغرفة الرياض وزارة العمل باحتساب السعودي في برنامج نطاقات على حسب الراتب وفق شرائح معينة». وحول قرب نهاية المهلة التصحيحة للعمالة المخالفة، قال العجلان: «شاهدنا في السنوات الأخيرة، كثيراً من عمليات الهروب والتخلف والتستر في سوق العمالة، حيث كانت هذه السوق مفتوحة أكثر من اللازم وخارج سيطرة وزارة العمل، وأتوقع أن تكون هناك آثار جانبية مؤقتة، ستواكب حملة التصحيح»، مبيناً عدم كفاية المهلة التصحيحة الحالية. وقال: «الخلل الذي يحصل في سوق العمل اليوم هو نتاج تراكمات أكثر من ثلاثين عاماً، ومن الصعب تصحيح هذه التراكمات في ثلاثة أشهر فقط، يضاف إلى ذلك أن القرارات التي أصدرتها وزارة العمل للتسهيل على عمالة المؤسسات، لتصحيح أوضاعهم لم تصدر إلا بعد مرور أكثر من خمسة أسابيع من بداية المهلة، مما يعني أن المدة الحقيقية للمهلة كانت أقل من شهرين، وليست ثلاثة أشهر».
وطالب العجلان باستمرارية تطبيق الحملة بعد انتهاء المهلة، وقال: «بعض العمالة هاربة ولا تلتزم بالعمل لدى كفلائها، وأتمنى بعد انتهاء المهلة التصحيحية أن يكون التفتيش قوياً وحازماً لتنظيم السوق، ومحاربة التستر».

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)