غرفة الشرقية تنظم أمسية توعوية حول البيئة ودورها في التنمية الصناعية

غرفة الشرقية تنظم أمسية توعوية حول البيئة ودورها في التنمية الصناعية

التعليم السعودي :نظمت غرفة الشرقية ممثلة في مركز المسؤولية الاجتماعية مساء أمس محاضرة توعوية بعنوان (البيئة ودورها في التنمية الصناعية) قدمها المستشار المستشار البيئي مدير عام الطاقة الخليجية للاستشارات البيئية المهندس طلال بن سلطان الرشيد, وذلك بمقر الغرفة بالدمام.
وأوضح الرشيد خلال المحاضرة أن هناك عدد من الإجراءات يجب اتباعها للمحافظة على سلامة البيئة وسط التطور الصناعي الحاصل منها المتابعة الدورية لقياس الضوضاء بخطوط الإنتاج للمصانع، وتدوينها في سجل بيئي، والصيانة الدورية لمنطقة السخانات والغلايات لتقليل معدل الانبعاث الغازية بالمداخن وضبط عملية الحرق بها، وإجراء قياسات دورية للمداخن وتدوينها في سجل بيئي، بالإضافة للصيانة الدورية للفلاتر ومجمع الغبار وتغييرها عند أي عطب.
وأوضح أن الثورة الصناعية وسوء استخدام الموارد الطبيعية للأرض والانفجار السكاني، يؤثر سلباً على المصادر الطبيعية للأرض، مبينًا أن مصادر التلوث الصناعي تأتي من العوادم الناتجة عن حرق الوقود بأفران صهر الحديد ومحارق الإسمنت ومولدات توليد الكهرباء والغلايات والسخانات والأسمدة والكيماويات والزيوت وغيرها من أنشطة.
وأشار إلى أن مواجهة المولوثات تتوجب المعالجة بالطرق السليمة ، والالتزام بنقل المخلفات الصناعية الخطرة والحمأة لمرادم بيئية مؤهلة ، وتوفير معدات السلامة وصيانتها أو تغييرها عند حدوث تلف، مع الاستعانة بعمالة مدربة على إتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية.
وشدد على ضرورة التعامل مع المخلفات الصناعية بطريقة سليمة حيث أن التعامل غير الواعي معها قد يتسبب بأضرار عديدة على المدى القصير مثل انتشار الحشرات وتكاثر الميكروبات ، وعلى المدى الطويل فقد تظهر تلوث للتربة والذي يؤثر بدوره على الغطاء النباتي بالإضافة إلى تلوث المياه الجوفية.
ودعا الرشيد إلى ضرورة التفاعل مع جميع الجهات لرفع الوعي البيئي في المصانع والشركات من خلال دورات تدريبية وإنشاء جمعيات مختصة بمجالات البيئة وتفاعل وسائل الإعلام المختلفة مع القضايا البيئية، وإلى تقديم معلومات عن خصائص النفايات مُستندة على تحليل العينات ونوعية النشاط، كما يجب أن تقوم شركات المعالجة بتحليل النفايات لمعرفة خصائصها ونوعية المخلفات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)