فصل أئمة المساجد عند تكليف العمالة بـ «إمامة المصلين»

فصل أئمة المساجد عند تكليف العمالة بـ «إمامة المصلين»

التعليم السعودي : أبلغت ”الاقتصادية” مصادر مطلعة، أن وزارة الشؤون الإسلامية الإسلامية والدعوة والإرشاد، أكدت على أئمة المساجد والمؤذنين، عدم تكليف العمالة الوافدة برفع الأذان وإمامة المصلين، معتبرة ذلك مخالفاً للنظام، ويعرض المتجاوزين منهم لعقوبات تصل إلى طي قيدهم وإبعادهم عن العمل في المساجد.

وقالت المصادر إن نظام الأئمة والمؤذنين يشترط أن يكون من يتولى الإمامة ورفع الأذان في المساجد سعودي الجنسية، مشيرة إلى عدد من الجزاءات تنتظر الأئمة والمؤذنين الذي يكلفون الأجانب الذين يعملون في المساجد، بداية بالإنذار واللوم ومروراً بالحسم من المكافأة والفصل.

وأوضحت المصادر أن تعميماً صادرا من فرع الوزارة في الرياض أرسل لمديري إدارة شؤون المساجد والأئمة والمؤذنين، يحذر من تكليف العمالة الوافدة التي تعمل في المساجد برفع الأذان والإقامة وإمامة المصلين نيابة عمن أوكلت إليهم.

ووصف التعميم المذيل باسم المدير العام لفرع الوزارة في منطقة الرياض، أن تكليف العمالة الوافدة الذين لا تعرف مذاهبهم بالأذان والصلاة منتشرة في بعض مساجد العاصمة الرياض، مؤكداً على الأئمة أن يتولوا ذلك بأنفسهم، وألا يكلفوا أي وافد للإمامة أو الأذان.

وأكد التعميم ”السري” أنه تم توجيه جهات مختصة بمتابعة المساجد، والتأكد من قيام أئمة ومؤذني المساجد بمهمامهم المؤكلة إليهم بأنفسهم، وتطبيق النظام على من يخالف ذلك.

إلى ذلك أرست وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مجموعة من مشروعات إنشاء وترميم وصيانة ونظافة عدد من المساجد والجوامع على مؤسسات وشركات وطنية بنحو 27.409 مليون ريال

وقال عبد الله الهويمل وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية، إن هذه المشروعات تأتي ضمن سلسلة مشروعات متعددة تنفذها الوزارة في مختلف مناطق المملكة، منها مشروع تمديد عملية صيانة ونظافة وتشغيل مساجد المجموعة سبعة في محافظة جدة بمبلغ 997.600 ألف ريال، ومشروع إنشاء مبنى إدارة الأوقاف والمساجد في محافظة ينبع في منطقة المدينة المنورة بمبلغ إجمالي 6.972.321 مليون ريال.

وأوضح الهويمل أن المشروعات شملت صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة 24 لـ 16 جامعاً في الرياض بمبلغ إجمالي 396 ألف ريال، إضافة إلى صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة السادسة لـ 39 مسجدًا وجامعًا في العاصمة بمبلغ 468 ألف ريال، وصيانة ونظافة وتشغيل المجموعة العاشرة لـ 143 مسجدًا وجامعًا ومبنى إدارة الأوقاف والمساجد في محافظة الخرج بمبلغ 858 ألف ريال، وتمديد صيانة ونظافة وتشغيل المجموعة 22 لـ 12 مسجدًا وجامعًا ومبنى إدارة الأوقاف في الأرطاوية بمبلغ إجمالي 39 ألف ريال.

وأشار وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية إلى أن المشاريع شملت عددا من المشروعات في عدد من المناطق والمحافظات، كترميم جامع عبد الملك بن مروان في الدمام، وترميم المجموعة (1/33) لجامع عباد بن بشر، ومسجد الإمام الذهبي، ومسجد سوق الحراج في الدمام، وترميم المجموعة (4/33) لجامع عثمان بن عفان في رأس تنورة، وذلك ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد والجوامع.

وأبان الهويمل أن المشروعات شملت في منطقة حائل مشروع ترميم مسجد المنتزه الشرقي بمبلغ 300 ألف ريال، وترميم جامع فيد ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين بمبلغ إجمالي قدره 180 ألف ريال، مشيراً إلى أنه في منطقة الجوف تمت ترسية مشروع صيانة ونظافة وتشغيل جامع خادم الحرمين الشريفين في محافظة القريات بمبلغ إجمالي قدره 276 ألف ريال، وتوريد وتركيب وتشغيل سلمين كهربائيّين لجامع الشيخ فيصل بن مبارك في سكاكا بمبلغ 900 ألف ريال.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>