فصل التعليم موظفي البنود يثير مخاوف 70 ألف أسرة سعودية

فصل التعليم موظفي البنود يثير مخاوف 70 ألف أسرة سعودية

التعليم السعودي – متابعات : أثار قرار وزارة التعليم بعدم تجديد عقود موظفي البنود، وفصل إدارة تعليم حفر الباطن أكثر من 300 من موظفي بند الأجر اليومي، مخاوف نحو 70 ألف سعودي وسعودية يعملون في مختلف قطاعات الدولة على بند الأجور، حيث يخشون أن يكون طريقة معالجة وزارة التعليم لمشكلة العاملين على بند الأجور سابقة تقتدي بها بقية الجهات الحكومية، ويصبح مصيرهم مشابها لمصير زملائهم في التعليم الذين وجدوا أنفسهم في أحضان البطالة وبدون مصدر رزق بعد 7 سنوات من انتظار التثبيت.
كما أثار تفسير وزارة التعليم للتوجيه الملكي الكريم القاضي بمعالجة موضوع موظفي العقود، علامات استفهام كثيرة، حيث ذهبت الوزارة مباشرة لإلغاء عقود موظفي الأجر اليومي، في وقت عالجت جهات حكومية أخرى، من بينها إدارات تعليم تابعة للوزارة بطرق مختلفة، كالتثبيت أو تحسين المستويات.

طرحه في الشورى
وعد رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى الدكتور ناصر الموسى، في تصريح إلى «الوطن»، بمناقشة موضوع فصل وزارة التعليم لموظفي بندر الأجور، مؤكدا أن اللجنة استلمت مؤخرا التقرير السنوي لوزارة التعليم الأسبوع الماضي، وسيتم خلال الفترة المقبلة استدعاء مندوبين من الوزارة لمناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بأداء وزارة التعليم، وسيكون من بين المواضيع التي ستطرح للنقاش فصل موظفي البنود.

تثبيت الموظفين
استغرب المتحدث الرسمي باسم موظفي البنود ناصر بن محمد الحكيم الشهراني، من تفسير وزارة التعليم للتوجيهات الملكية التي صدرت بالتوجيه بمعالجة موضوع موظفي البنود، على الرغم من أن التوجيهات الملكية نصت في عدد منها على تثبيت موظفي العقود على وظائف رسمية، حيث صدرت عدد من الأوامر الملكية بهذا الخصوص، منها الأمر الملكي الكريم رقم 8422/ م ب وتاريخ 1426/6/25 يقضي بتثبيت موظفي وموظفات البنود(العقود) دون استثناء، إلا أن الوزارة لم تقم بتثبيت جميع موظفي البنود.

أمر إلحاقي
أضاف الشهراني: «كما صدر الأمر الملكي الكريم رقم 1895/م ب وتاريخ 23/ 3/ 1432 الذي يقضي بتثبيت كافة المواطنين والمواطنات، وتم تثبيت عدد 350 ألف موظف، وهو أكبر عدد في تاريخ التثبيت، بعد ذلك طالب من لم يشملهم التثبيت، وصدر أمر ملكي كريم إلحاقي برقـــم: أ / 91 وتاريخ: 18/ 5/ 1432 يقضي بتثبيت بند محو الأمية (رجالا ونساء) والمتعاقد معهم كمعلمين بُدلاء، بعد ذلك طالب من تم استثناؤهم، فصدر أمر ملكي كريم برقم 20479 وتاريخ 29-5-1435 يقضي بإنهاء موضوع البديلات وخريجات معاهد المعلمات ودبلوم كلية التربية المتوسطة».
لفت الشهراني إلى أنه تبقى الآن الدفعة الأخيرة من موظفي البنود لم يتم تثبيتهم، منذ 7 لهم سنوات ويطالبون بأمر إلحاقي أسوة بزملائهم الذين سبقوهم.

موظفو البنود
أشار الشهراني إلى أن موظفي البنود من بينهم من يشغلون وظائف في وزارة الخارجية في سفارات بلدنا، ومنهم أساتذة جامعيون وأطباء ومهندسون، ومنهم من يحمل شهادة الماجستير والدكتوراه، مشددا على أنه كيف يتم السماح بأن يكون أبناؤنا وبناتنا على عقود في بلدهم، وتساءل متعجبا: «أليست العقود (البنود) للوافدين عند الحاجة وعند الضرورة».
ووجه الشهراني نداء موظفي البنود لوالد الجميع خادم الحرمين الشريفين، بالتكرم بالتوجيه بإغلاق ملف أبنائه وبناته موظفي البنود، والتحقيق مع جميع المسؤولين الضالعين في طرد أبنائنا وبناتنا من وظائفهم في إدارة تعليم حفر الباطن في فصل أكثر من 300 موظف وموظفة.

‏راحة المواطن
أضاف الشهراني: «نعلم جميعا حرص خادم الحرمين الشريفين الشديد على راحة المواطن، الذي تجلى بتأكيده الدائم، على المسؤولين بأن خدمة المواطن ورعايته والاهتمام به هو ما تسعى إليه الدولة ويتحتم على الجهات ذات العلاقة القيام به، وتتوالى الأوامر الملكية من أجل الحياة الكريمة للجميع».
وتابع: «ماذا يفعل الشاب الذي قضى زهرة عمره في التحصيل العلمي وهو يحلم بمستقبل واعد ثم يفاجأ براتب لا يحقق له وأسرته أدنى متطلباتهم، وكيف نطالبه بأفضل ما لديه من عطاء وإبداع وتقديم الغالي والنفيس لوطنه، ونحن لا نحقق له أدنى متطلباته الأساسية».

عقود حفر الباطن
أكد المتحدث باسم موظفي الأجر اليومي الذين قامت إدارة تعليم حفر الباطن بإنهاء عقودهم، بدر العليوي لـ«الوطن»، أنه تم فصل جميع موظفي الأجر اليومي بإدارة تعليم محافظة حفر الباطن بشكل جماعي بعدد 320 موظفا، ما بين إداري وحراس مدارس بمختلف أنحاء قطاعات التعليم بالمحافظة.
ولفت العليوي إلى أن أغلب موظفي الأجر اليومي الإداريين يزاولون أعمالا مهمة بأقسام الإدارة وهم حاصلون على شهادات معتمدة من قبل وزارة التعليم، وبالأخص برنامج «فارس» التي تعمل به الوزارة بشكل كامل حاليا، خصوصا بالمعاملات المالية.
وقال: «عملية الفصل سبقها خطاب موجه من مدير تعليم حفر الباطن برقم 35192770 وتاريخ 25/ 1/ 1435، يتضمن طلب موظفي الأجر اليومي بتحسين أوضاعهم وتعيينهم على بند المستخدمين أو بند الأجور، وتم الرد من قبل مدير شؤون الموظفين بالوزارة برقم 35192770 وتاريخ 12/ 2/ 1435، بتعيين موظفي الأجر اليومي على الوظائف الشاغرة التي تتاح قبل الإعلان عنها وتكون الأولوية لهم، إلا أن إدارة التعليم خالفت القرار وأعلنت عن ثلاث مسابقات وظيفية مخالفة بذلك خطاب وزارة التعليم.

موظفو الأجر اليومي
أضاف العليوي: «لم يسمح لموظفي الأجر اليومي بدخول المسابقة بحجة أنهم على رأس العمل، ولا يحق لهم المشاركة بالوظائف التي طرحت، وتدعي إدارة التعليم أنه تم عمل مفاضلة بين موظفي الأجر اليومي سابقا، وتم تعيين الأحق بالبنود الأخرى، فلا نعلم على ماذا اعتمدت المفاضلة، فلا يمكن تعيين حامل شهادة كفاءة على بند المستخدمين، ويستثنى من ذلك من يحمل مؤهلا جامعيا».
وشدد على أن موظفي البند واجهوا معاناة مع إدارة التعليم، حيث امتنعت عن صرف بدل غلاء المعيشة بالرغم من صدور أمر ملكي رقم (أ/86) وتاريخ 18/ 4/ 1439 القاضي بصرف البدل لجميع موظفي الدولة من رسميين وموظفي البنود والمتعاقدين، كما يعاني موظفو الأجر اليومي حاليا من إجبارهم بالتعاقد مع شركة الحراسات الأمنية التي لا تتوافق مع مؤهلاتهم الجامعية وتخالف طبيعة عملهم السابق.
واختتم العليوي حديثه بنقل مناشدة موظفي الأجر اليومي لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، بإرجاع حقوقهم وتعيينهم على بند المستخدمين أو بند الأجور، أو تثبيتهم على مراتب رسمية أسوة بزملائهم السابقين واحتساب خدمتهم التي امتدت لـ7 سنوات ونصف السنة تحملوا فيها الراتب القليل الثابت بدون علاوات ولا إجازات.

المطالبة بالعدل والمساواة

  • العاملون على كافة البنود(العقود) بجميع أشكالها
  • خريجو وخريجات كليات التربية والمجتمع
  • العاملون في شركات مشغلة للجهات الحكومية فهم يخدمون الدولة
  • معلمات الأجيال في الروضات والباحثات الاجتماعيات في الجمعية
  • العاملون على سلم الأجور وسلم المستخدمين ممن يحملون مؤهلات علمية وقد نص النظام على أن سلم الأجور وسلم المستخدمين هي لمن لا يقرأ ولا يكتب

جهات حكومية عالجت مشكلة منسوبيها موظفي بند الأجور

  •  وزارة الصحة
  • تم تصحيح أوضاعهم على التشغيل الذاتي
  • الشؤون الاجتماعية
  • تم تصحيح أوضاع منسوبيها

تفاوت معالجة وزارة التعليم لمشكلة موظفي بند الأجور

  • قامت الوزارة بتثبيت مجموعة من منسوبيها في حقب سابقة
  • إدارات تعليم قامت بتثبيت منسوبيها على وظائف رسمية
  • إدارات تعليم قامت بتصحيح أوضاع منسوبيها بتحسين مستوياتهم
  • إدارات تعليم لجأت لفصل منسوبيها
  • إدارات تعليم لا يزال وضع منسوبيها معلقا بدون حل وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)