فصول مستقلة لطلاب مدارس البنات

فصول مستقلة لطلاب مدارس البنات

التعليم السعودي – متابعات : رجحت وكيلة وزارة التعليم للتعليم الموازي الدكتورة هيا العواد في تصريحها لـ«الوطن»، أن يبدأ العمل بالخطة الإستراتيجية لمدارس رياض الأطفال الجديدة، والتي تتضمن دمج الصف الأول والثاني قبل نهاية العام الجاري، مشيرة إلى أن الوزارة متأهبة للبدء بالخطة فور صدور الموافقة عليها من برنامج تنمية القدرات البشرية.
ولفتت العواد إلى أن المخططات الهندسية لرياض الأطفال والتي رفعت للموافقة عليها، احتملت وجود روضة ودور أول لتدريس الصف الأول والثاني، وسيتم البدء فيها فور صدور الموافقة النهائية عليها مع الميزانيات المخصصة لها من البرنامج.

مخططات بالمجان

أفادت العواد بأن ملاك المدارس الأهلية قدم لهم برنامج دعم من الوزارة بغرض الاستثمار الأمثل في مجال الطفولة المبكرة، مع منحهم المخططات الهندسية لمدارس رياض الأطفال الحكومية «ولا تشترط عليهم»، إلا أنها متاحة لهم بالمجان دون تحمل أعباء تكاليف مخططات من المكاتب التجارية.
وأكدت أن الوزارة منحت إذنها لكافة مدارس التعليم الأهلي لضم أول وثاني ابتدائي في مدارس البنات، حيث إن كثيرا من المدارس الأهلية طبقت القرار بعد الرفع للوزارة، مبينة أن هناك ضوابط محددة قبل منح الموافقة، من بينها أن يكون تدريس البنات في فصول مستقلة عن فصول الأولاد، ووجود دورات مياه مستقلة.

منهجية مختلفة

أضافت العواد «مدارس الطفولة المبكرة ستكون وفق منهجية مختلفة من ناحية تلقي التعليم، وفق أساليب تدريس جديدة تعتمد على التكامل، وبدون تدريس كتب علمية بعينها، بمعنى أن الطفل سيتعلم مهارات الحياة، وسيتعلم الرياضيات والقراءة والكتابة، بدون إشعاره بأن هذا كتاب الرياضيات وهذا كتاب العلوم».
وبينت أن مدارس الطفولة المبكرة الجديدة ستعتمد طريقة التعليم وفق منهجية STEM، تشمل تعليم التقنية والعلوم والرياضيات والفن، وهي منهجية مطبقة عالمياً. وأشارت العواد إلى أن الخطة شملت نماذج عدة، منها نموذج إنشاء مبان جديدة تحتمل تدريس الروضة مع صفوف أول وثاني، ونموذج آخر لإنشاء فصول جديدة في مساحات غير مستغلة في بعض المدارس الموجودة حالياً، لتدريس طلاب الروضة والتمهيدي إلى جانب صفوف أول وثاني.

ضوابط التسجيل

فيما شكلت نسبة الطلاب والطالبات الذين يدرسون في مرحلة التعليم المبكر قبل بدء دراستهم الابتدائية 17 % فقط، وتستهدف الوزارة الوصول إلى
70 % مستقبلا، تم تحديد 7 ضوابط وإجراءات التسجيل في مرحلة رياض الأطفال للمستجدين منها إكمال الطفل 3 سنوات، مشيرة إلى أن وصول الطفل إلى عمر 6 سنوات لن يخوله الدراسة في مرحلة رياض الأطفال وفقاً لصحيفة الوطن.

الضوابط والشروط

إكمال الطفل 3 سنوات

استبعاد البالغين 6 سنوات

اعتماد القبول حسب ملاك الروضة والعدد المستوعب

يغلق التسجيل بتسديد شواغر الروضة

يكون التسجيل في الروضة ضمن النطاق السكني فقط

مدارس رياض الأطفال

أكثر من 3 آلاف مدرسة حكومية وخاصة

يلتحق بها 260 ألف طالب وطالبة

تحتضن أكثر من 23 ألف معلم ومعلمة

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)