“فطن” ينفذ برنامجين تدريبيين لجامعة الإمام

“فطن” ينفذ برنامجين تدريبيين لجامعة الإمام

التعليم السعودي : نفذ المركز الوطني الوقائي “فطن” بالتعاون مع وكالة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون المعاهد العلمية ممثلة بالإدارة العامة للتدريب والبرامج برنامجين تدربين بعنوان (إعداد خبراء فطن في المعاهد العلمية) والثاني ( المهارات الإعلامية الناقدة) .
وهدف البرنامج لإعداد خبراء فطن في التدريب من منسوبي المعاهد وتنفيذ البرامج التدريبية والتثقيفية والإعلامية، لوقاية الطلاب من الانحرافات والمهددات الفكرية والسلوكية، والاجتماعية في البيئة التعليمية، والعمل على تعزيز الهوية الوطنية لطلاب المعاهدالعلمية وتنمية مهاراتهم بما يسهم في تكوين الاتجاهات الإيجابية لديهم التي تعد من أهم الأهداف السامية التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها من خلال هذا البرنامج الوطني والوقائي.
وكانت فعاليات البرنامج التي استمر أربعة أيام انطلقت بالتدريب على “حقيبة الوعي الذاتي” اشتملت حقيبة اليوم الأولى على جلستين الأولى تناولت مفهوم الوعي والهدف من الوعي الذاتي في حياة الفرد والفرق بين وعي الذات وتقدير الذات.
فيما ركزت الجلسة الثانية على تحديد مصادر بناء الوعي الذاتي لدى الإنسان التي تتلخص في المصادر الدينيةالاجتماعية والإعلامية والفرد نفسه إضافة إلى اشتمالها على تحديد واقع الوعي الذاتي للمتدربين.
كما قدم البرنامج “المهارات الإعلامية الناقدة”، واستعرض خلالها فهم حقيقة الإعلام وأثره على الناشئة والمجتمع المسلم, وإلى التحذير من الأفكار الهدامة، وتدريب المستهدفين
على تحليل الرسائل الإعلامية المباشرة, وبيان سبل تعزيز التربية الإعلامية عند الأبناء والميدان التعليمي والإشرافي، وتوضيح الفرق بين النقد والنقض الإعلامي، إلى جانب التأكيد على الخطوات المدروسة في بناء الأهداف الذكية.
وأكد وكيل جامعة الإمام لشؤن المعاهد العلمية ورئيس وحدة التوعية الفكرية بالجامعة الدكتور إبراهيم الميمن حرص الجامعة على التواصل والتعاون وتبني هذا البرنامج الوطني الوقائي لتنفيذه بالمعاهد العلمية على الوجه الأمثل، عادا البرنامج الوطني الوقائي “فطن” أهم البرامج الوطنية المتميزة التي نحتاجها في هذه المرحلة لمواجهة الدعاية الفكرية والإعلامية، ومواجهة التطرف بكل أشكاله ،واحتواء أبنائنا الشباب والاستفادة من قدراتهم لخدمة الدين والوطن.
وأشار الميمن إلى استعداد القائمين على المعاهد العلمية من قيادات تربوية للمساهمة في تنفيذ البرنامج للوقاية من الأفكار الهدامة والسلوكيات الخاطئة، ليسهم في إعداد المواطن الصالح الواعي بذاته والفخور بدينه ووطنه وقياداته وأمته.
وأوضح مدير عام برنامج “فطن” الدكتور ناصر العريني أن البرنامج يسعى ليكون استراتيجية وطنية لجيل آمن، مفيدا بأن برنامج وطني يُعنى بتنمية مهارات الطلاب الشخصية والاجتماعية، ويسعى من خلال خطته الاستراتيجية، والتدريبية، والإعلامية، إلى أن يكون الأول وقائيًّا على المستوى المحليًّ والإقليميًّ، إذ يسعى لوقايتهم من المشكلات السلوكية والانحرافات الفكرية من خلال تنمية مهاراتهم المختلفة التي تجعلهم قادرين على قيادة ذواتهم بإيجابية، وكذلك تنمية المهارات وصناعة الشغف الإيجابي للنشء وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)