فلكية جدة : السماك الرامح ” حارس السماء ” يتلألأ في ليالي أكتوبر

فلكية جدة : السماك الرامح ” حارس السماء ” يتلألأ في ليالي أكتوبر

التعليم السعودي : قالت الجمعية الفلكية بجدة انه حاليا يرصد نجم براق في الأفق الغربي في ليالي أكتوبر – وهو يظهر بألوان مختلفة ذلك هو نجم السماك الرامح أو كما يعرف بتسمية حارس السماء نظرا لحجمه الضخم

فنجم السماك الرامح هو نجم احمر عملاق قطرة يفوق قطر الشمس بخمس وعشرين مرة يظهر للعين المجردة بلون برتقالي وهو رابع المع نجم في سماء الليل . وهو يبعد عن الأرض مسافة 36.7 سنوات ضوئية ،ومن المحتمل أنه استنفذ وقوده النووي الهيدروجيني وبدء في تحويل الهليوم إلى الأكسجين والكربون في نواته . وسوف يستمر في التمدد قبل أن يقذف طبقاته الخارجية وتنتهي حياته كنجم قزم ابيض في داخل سديم يعرف بتسمية السديم كوكبي.

ويمن العثور على هذا النجم بسهولة من خلال استخدام مجموعة الدب الأكبر فالذراع المقوسة للدب الأكبر تشير دوما إلى السماك الرامح او ملاحظة نجم يغير لونه بشكل جنوني.

وفي هذا التوقيت من العام يتم طرح تساؤلات حول ثلاثة نجوم مختلفة والتي يظهر وكأنها تومض بألوان مختلفة : احدها ” العيوق ” والذي هو حاليا في شمال شرق في منتصف المساء ، ونجم الشعرى اليمانية وهو حاليا في الأفق الجنوبي قبل الفجر. وثالث هذه النجوم يتوهج في الأفق الغربي إلى الأفق الشمال الغربي بعد غروب الشمس هو نجم السماك الرامح . وهو يومض بعدة ألوان لنفس السبب المتعلق بنجم الشعرى اليمانية و العيوق.

فهذه النجوم الثلاثة براقة وفي هذا الوقت من السنة تكون منخفضة في السماء . فعند النظر إلى جرم منخفض نحو الأفق فهو يشاهد من خلال كمية كثيفة وسميكة من الغلاف الجوي على عكس عندما يكون مرتفعا في السماء ، فالغلاف الجوي يقوم بكسر ضوء النجوم ما يجعل هذه النجوم تومض بعدة ألوان من قوس قزح .

جدير بالذكر أن نجم السماك الرامح سيظل يزين الأفق الغربي من سماء المملكة عقب غروب الشمس طول شهر أكتوبر الجاري.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)