فلكية جدة : توقف حركة زحل” ظاهرياً ” في سماء المملكة غداً الثلاثاء

فلكية جدة : توقف حركة زحل” ظاهرياً ” في سماء المملكة غداً الثلاثاء

التعليم السعودي – متابعات – : ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدون لسماء المملكة على موعد مع واحد من الإحداث الفلكية المميزة خلال العام الجاري ، حيث سيبدأ كوكب زحل ثباته ” ظاهريا ” في سماء المملكة في 26 يونيو 2012 عند الساعة 12 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة. وبعد فترة وجيزة من غروب شمس سوف يظهر كوكب زحل ” الثابت ” بالقرب من نجم السماك الأعزل وسيظهر القمر بالقرب من كوكب المريخ وجميعها مشاهدة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام معدات رصد خاصة.
وأوضحت الجمعية :” أن هذا لا يعني بان زحل سيكون ثابتا مثل النجم القطبي في نفس الموقع من السماء طوال الليل . ولكنه في حقيقة الأمر فان كوكب زحل سوف يظهر في أعلى نقطة في السماء عند غروب الشمس وسوف ينخفض باتجاه الأفق الغربي ليغرب بعد فترة وجيزة بعد منتصف الليل “.
و المقصود بالثبات هو أن كوكب زحل سيظل في نقطة واحدة بالنسبة للنجوم المحيطة به. وسيحافظ على توازنه أمام مجموعه نجوم برج السنبلة. ومنذ 8 فبراير 2012 ، كوكب زحل اخذ في الحركة تراجعيا باتجاه الغرب أمام مجموعه نجوم السنبلة ، وألان زحل يعكس رحلته ، وقريبا سوف يعود ويتحرك باتجاه الشرق استنادا للنجوم المحيطة .
ونظرا لان كلا من كوكب زحل ونجم السماك الأعزل سيظهران للراصد بالعين المجردة كنقاط لامعه ولكن يمكن التمييز بينهما من خلال اللون ، حيث أن زحل يظهر بلون ذهبي في حين أن النجم السماك الأعزل بلون ابيض مزرق. وإذا كانت هناك صعوبة في رؤية اللون من خلال العين المجردة يمكن المحاولة من خلال المنظار الثنائي العينية .
وفي اليوم التالي 27 يونيو سيصل القمر إلى طور التربيع الساعة 6:30 صباحا ، ويرصد بعد غروب الشمس وحلول الظلام واقعا في منتصف المسافة تقريبا بين كوكب المريخ وكوكب زحل.
جدير بالذكر أن كوكب زحل يعتبر ابعد كوكب يمكن رؤيته بالعين المجردة وهو يتحرك ببطء أمام النجوم ، ويعتبر زحل سادس كوكب من حيث البعد عن الشمس ، وسيغادر مجموعه نجوم السنبلة ليدخل مجوعه نجوم الميزان في مطلع ديسمبر المقبل .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)