” فهد الطبية ” توعي المجتمع بخطورة ابتلاع الأجسام الخطرة

” فهد الطبية ” توعي المجتمع بخطورة ابتلاع الأجسام الخطرة

التعليم السعودي : أطلقت مدينة الملك فهد الطبية، أمس، حملة وطنية للتوعية بأضرار ومخاطر ابتلاع الأطفال الأجسام الخطرة والمواد الحارقة، تحت شعار “عينك عليه، بالتعاون مع مدينة الملك سعود الطبية بالرياض.
وافتتح المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور محمود اليماني، يوما توعويا تحت عنوان ” معا ضد ابتلاع الأطفال للأجسام الغريبة والمواد الخطرة” في بهو المدينة مشتملا على معرض يضم أنشطة وفعاليات لتوعية وتثقيف المجتمع عن هذه المخاطر المحيطة بالأطفال.
ومن جانبه كشف رئيس الفريق الطبي للجهاز الهضمي في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور عبدالرحمن الحسيني، عن دراسة أجريت في المدينة على عدد (421) حالة من حالات ابتلاع الأطفال لأجسام غريبة ومواد حارقة، بينت أن 73% من الحالات مرت بشكل عفوي و 23.8% من هذي الحالات أجري لها منظار علوي للإزالة، ونسبة 1.4% منها تمت إزالتها عن طريق التدخل الجراحي، فيما أظهرت بقية الحالات أن 1.7% تمت بطرق أخرى.
وأشارت الدراسة إلى أن أكثر المواد ابتلاعاً لدى الأطفال هي العملة المعدنية بنسبة 23% تليها البطارية الصغيرة (زر) بنسبة 19.5% ، ثم حالات ابتلاع المسامير بنسبة 14.5% ، تليها حالات ابتلاع مشابك الشعر بنسبة 4.5%، كما أوضحت الدراسة أنه إحصاء المضاعفات لهذه الحالات، ووجدت الدراسة حالات نخر وتآكل بنسبة 6.9% تليها حالات ثقب في جدار الأمعاء بنسبة 3.3%.
واحتوى المعرض على نماذج حقيقية تم استخراجها بالمناظير والجراحة للأجسام الخطرة والمواد الحارقة التي تم ابتلاعها من قبل مجموعة من الأطفال الذين استقبلتهم مدينة الملك فهد الطبية، هو الأكثر إقبالاً من الجمهور، كذلك الركن الخاص بالألعاب والترفيه؛ حيث يقمن مجموعة من الأخصائيات بتسلية الأطفال واللعب معهم وتوعيتهم بالألعاب التي تناسب أعمارهم وخطورتها.
يذكر أن برنامج الحملة سيستمر بعد ذلك على مدار عام كامل، سيشمل زيارة 6 مراكز تجارية في مدينة الرياض لإقامة معارض وإصدار نشرات ومواد توعوية وتثقيفية، وإنتاج مقاطع فيديو تصويرية، وبث هذه المواد المرئية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، لعرض مخاطر ابتلاع الأطفال للأجسام الخطرة والمواد والحارقة وطرق الوقاية منها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)