” قانون هوك ” يستحوذ على تجارب موهوبات مكة المكرمة

” قانون هوك ” يستحوذ على تجارب موهوبات مكة المكرمة

التعليم السعودي : أنهت المشاركات في المسار الفيزيائي والمقام ضمن برنامج ” موهبة الصيفي الإثرائي ” لطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، الذي تنفذه جامعة أم القرى حالياً بعنوان “الموهبة طموح وطن” برعاية مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، الفترة الأولى لمشاركتهن بإجراء العديد من التجارب العلمية الناجحة في مجالات علم الفيزياء.
وأفادت مدربة مسار الفيزياء إيناس الرشيد، أن المادة العلمية للمسار تضمنت كراسات ملاحظات المختبر ولوحة  (KWL)، ومقدمة للمسافة والسرعة والتسارع، مشيرة إلى أن الأنشطة العلمية تمثلت في بطاقات الصيغ الفيزيائية، وسياسة استخدام التقنيات، وتعليمات السلامة في المختبر، والعقود، واستكشاف الطرق العلمية ومراجعة مهاراتها، وطريقة التقدير مقارنة بالقياس، وتجربة ” المشي الظريف ” ، عبر استخدام طرق جديدة  في توجيه الطالبات لعمل التجارب العلمية من خلال عروض الفيديو للوقوف على قدراتهن ومراقبة محاولاتهن في أجراء تلك التجارب العلمية، إلى جانب الشرح النظري والتطبيقي للمشاركات، للتعرف على كيفية تطبيق قانون ” المسافة ” واحتسابها علمياً بواسطة المقذوفات المضيئة، بالإضافة إلى إثبات قانون القوة من خلال لعبة شد الحبل كتطبيق لقانون ” نيوتن الثالث “.
وأضافت أن المشاركات طبقن في هذا المسار الفيزيائي ” قانون هوك ” وقارنّ بين استخدام النابض والحُزم المطاطية، وتطبيق هذا القانون بأكثر من مبدأ فيزيائي .
من جهتها ثمنت رئيسة برنامج موهبة الإثرائي الصيفي الدكتورة هبة العمودي، الجهود التي بذلت لتحقيق الأهداف التي يسعى لها البرنامج، وإعداد جيل قادر على تحويل المواهب والإبداعات إلى ثروات تعود بالنفع على الوطن وأبنائه .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)