قبل العودة للمدارس «الصحة» تنصح.. وأطباء يحذرون من الحقائب «المقوّسة للظهر»

قبل العودة للمدارس «الصحة» تنصح.. وأطباء يحذرون من الحقائب «المقوّسة للظهر»
د.ضياء الحاج

التعليم السعودي – متابعات : قدمت وزارة الصحة حزمة من النصائح والمواصفات الصحية في اختيار الحقائب المدرسية قبل عودة الطلاب والطالبات إلى فصولهم. وأشارت في تقرير بثته على حسابها في «تويتر» إلى أن الاختيار السليم للحقيبة يضمن صحة وسلامة حامليها، ومن أهم المواصفات وجود حزام كتف مبطن، على أن يكون الوزن المثالي للحقيبة أقل من 10% من وزن الطالب وضرورة احتوائها على جيوب متعددة توزع الوزن، مع الانتباه ألا تكون الحقيبة بحزام كتف واحد كما نصحت باستخدام حقائب ذات عجلات. وفي ذات السياق دعا طبيبان مختصان عبر «عكاظ» إلى ضرورة أن لا تتجاوز الحقيبة المدرسية 10% من وزن الطالب أو الطالبة، وأكدا أن تقنين الكتب في حقائب الأطفال أمر ضروري يجنبهم الكثير من المتاعب، إذ إن حملهم أوزانا فوق طاقتهم يعرضهم لتقوس الظهر والإحساس بآلام مستمرة. فيما رأى استشاري الروماتيزم والمتخصص في آلام الظهر والرقبة الدكتور ضياء الحاج حسين، أن الوزن المثالي للحقيبة المدرسية سواء المحمولة على الظهر، أو تلك التي على الكتفين يجب أن لا يتجاوز 10% من وزن الطالب أو الطالبة، إذ لا يحتاج الطالب والطالبة حمل كل الكتب. وأوضح أن هناك مقومات لاختيار الحقائب المدرسية التي يجب أن يراعى فيها الكثير من الجوانب منها ضرورة أن يتناسب حجمها مع أوزان الأطفال، فليس من المعقول أن يحمل طفل الابتدائية مثلا حقيبة تفوق حجم جسده ووزنه ما يترتب على ذلك انعكاسات كثيرة منها تكرار الشكوى من آلام الظهر والرقبة والإرهاق الشديد.

من جانبه، أوضح استشاري الأطفال بصحة جدة الدكتور نصرالدين الشريف، أن حمل الطفل حقيبة تفوق وزنه له انعكاسات جسدية سالبة عليه أبرزها آلام الظهر والرقبة واليدين، مشيرا إلى أن بعض الطلاب لا يتقيدون بالجدول المدرسي ويحملون معهم كل الكتب وهذا ما يترتب عليه آثار عكسية، لذا فإن على المعلمين والآباء توجيه الطلاب بحمل الكتب وفقا للجدول.

ودعا الشريف إلى تفعيل الشعار الذي أطلقته التربية والتعليم قبل سنوات وهو (نحو حقيبة مدرسية أقل وزنا.. من أجل صحة أفضل) بهدف المحافظة على صحة الطلاب والطالبات وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)