“قلب” المدينة يضم خدمة إصلاح الصمام المتيرالي دون تدخل جراحي

“قلب” المدينة يضم خدمة إصلاح الصمام المتيرالي دون تدخل جراحي

التعليم السعودي : أضاف مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة خدمة إصلاح الصمام الميترالي بالقسطرة عوضًا عن عملية القلب المفتوح كخدمة جديدة للمرضى وذلك بعد نجاح فريق معمل القسطرة بإصلاح وترقيع الصمامات الميترالية لأربعة مرضى عانوا من ارتجاع شديد فيها.

ويقوم معمل القسطرة بالمركز حاليًّا بتركيب دعامات للشريان الطرفية، وتركيب جهاز الدعم القلبي بواسطة المضخة الأبهرية، وأيضًا تركيب المضخة من خلال القسطرة لتضخ 2.5-5 لتر/ بالدقيقة وهي تماثل في وظيفتها ماكينة القلب الصناعي وغيرها من الخدمات، مشيرًا إلى أن المعمل سيواكب آخر المستجدات في علم القسطرة القلبية ليضيفها إلى الخدمات المقدمة للمرضى بقصد خدمة أهلي طيبة الطيبة.
وأوضح رئيس الفريق الطبي استشاري القلب الدكتور رضا أبو العطا أن الفريق استلم أول الحالات على مستوى المنطقة، وكانت تعاني من ارتجاع شديد في الصمام الميترالي نتيجة ارتخاء الصمام ممّا يسبب ضيقًا في التنفس عند بذل الشخص المصاب للمجهود دون المتوسط.
وبينت التحاليل والفحوصات الأولية تعذر إجراء مثل هذه العمليات عن طريق التدخل الجراحي بسبب تدني فرص النجاح في حين أجريت عملية القلب المفتوح التقليدية، وعليه تقرر إجراء العملية التي استمرت ساعة ونصف عن طريق القسطرة القلبية بواسطة جهاز تعديل الصمام الميترالي بواسط القسطرة (mitraclip)
ويقوم الجهاز باختراق الحجاب الحاجز بين الأذينين باستخدام إبرة معدة لهذا الغرض، ويتم العبور من الأذين الأيمن إلى الأيسر، ووضع سلك معدني في الأذين الأيسر مع تمرير جهاز إصلاح الصمام الميترالي، ومن ثم يتم التقاط جزئي الصمام الميترالي بين ذراع الجهاز وإبرة صغيرة جدًّا لتثبيت اللحميتين معًا.
وبين د. أبو العطاء أن المرضى يتمتعون بصحة جيدة، وتم خروجهم من المركز، موضحًا أن إجراءات العملية تُعدُّ من أعقد العمليات نظرًا إلى أن إصلاح الصمام الميترالي يتم باستخدام المنظار الصدري من خلال المريء، كما تنخفض بها نسب الخطورة مقارنة بجراحة القلب المفتوح خاصة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض أخرى مزمنة كالأمراض الصدرية والجهاز العصبي والكلى، وهو الأمر الذى يقلل من مضاعفات ما بعد العملية وفترة إقامة المريض بالرعاية المركزة ما بين يوم إلى يومين وفقًا للحالة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)