قلة فصول العلوم الشرعية جنوب مكة

قلة فصول العلوم الشرعية جنوب مكة

التعليم السعودي : أكد أن السبب في قلة فصول العلوم الشرعية بجنوب مكة يرجع إلى قلة أعداد الطلاب الراغبين في دراسة العلوم الشرعية في تلك القرى جاء ذلك ردا على شكاوى عدد من طلاب مدارس قرى جنوب مكة المكرمة الثانوية “الحسينية ووادي نعمان والكر ووادي ملكان”, من ندرة وجود أقسام لدراسة العلوم الشرعية مما اضطرهم إلى الذهاب لمدرسة “الفضيل بن عياض الثانوية” بحي العوالي بجنوب مكة.
وأوضح السلمي -بحسب مصادر صحفية- أن الميزانيات الخاصة بأعداد الطلاب في مدارس قرى جنوب مكة المكرمة كافة للمرحلة الثانوية معتمدة وفق أنظمة وتعليمات الوزارة.
كما أكد عدد من أولياء الأمور أن عدم وجود فصول خاصة للعلوم الشرعية في أماكن سكناهم دفع أبناءهم لترك الدراسة، مشيرين إلى أن غالبية هؤلاء الطلاب لا يملكون وسائل نقل.
وأشاروا إلى أن أحد الطلاب توفي قبل 4 سنوات إثر حادث مروري، حيث ينتظر السيارة التي كانت تقله في رحلة العودة من المدرسة إلى قرية الحسينية التي تبعد أكثر من 8 كيلو مترات.
وأشار بعض الطلاب من أبناء منطقة الحسينية بجنوب مكة إلى أن إدارة مدرسة طيبة الثانوية ترفض فتح فصول لتدريس العلوم الشرعية, مفيدين بأنها أغلقت فصولا للصف الأول الثانوي الأمر الذي أجبرهم للتسجيل في مدرسة بعيدة عن مقار سكنهم.
وأشار كل من الطالبين “م.د” و”ث.ش” إلى أن معاناتهما في طلب العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية تتكرر بصورة يومية, والمتمثلة في الذهاب والعودة من وإلى المدرسة، وتأخرهما عن الطابور الصباحي بسبب المسافة التي يقطعانها.
وأضافا أنه على الرغم من كبر المدرسة التي توجد في قريتنا إلا أنها أغلقت فصول العلوم الشرعية كافة وقلصت عدد فصول الصف الأول الثانوي, مبينين أنها تستفيد من دور واحد لتدريس الصف الأول الثانوي فقط .
من جهتهم، أشار عدد من أولياء أمور الطلاب ومنهم عبد الرحمن السروري, وعبد الله الدعدي إلى أن تكدس أعداد الطلاب المنتظمين للدراسة في القسم الشرعي في الصفين الثاني والثالث بمدرسة الفضيل بن عياض الثانوية بحي العوالي ينبئ عن خلل في عملية التربية والتعليم ,ومشكلة في عملية القبول والتسجيل ومخالفة صريحة لتعليمات وزارة التربية والتعليم.
وأكدا أن أعداد الطلاب في الفصل الواحد يتجاوز45 طالباً، خاصة بالصف الثاني شرعي, فيما يبلغ متوسط عدد طلاب الصف الأول الثانوي 30 للفصل الواحد, و25 للصف الثاني الثانوي والثالث طبيعي.
وأبدوا استغرابهم من تنصل وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة من دورها وواجباتها تجاه الطلاب من أبناء الوطن, خاصة أنها الجهة الحكومية المعنية بالدولة التي تكفلت والتزمت بتقديم الدراسة بأقسامها ومراحلها كافة لطلاب المملكة سواء القرى منها أو المدن, مشيرين إلى أن طالبات قرى جنوب مكة المكرمة يدرسن مواد العلوم “الشرعية- الطبيعية” كافة في مدارس المرحلة الثانوية بتلك القرى.
يشار إلى أن قرارات وزارة التربية والتعليم تنص على فتح فصل واحد خاص بدراسة العلوم الشرعية يقابله فتح ثلاثة فصول تتعلق بتدريس العلوم الطبيعية للصفين الثاني والثالث في مدارس المرحلة الثانوية “بنين”سواء الحكومية منها أو الأهلية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)