قياس «موهبة» لـ60438 طالباً وطالبة في 100 مقر محوسب

قياس «موهبة» لـ60438 طالباً وطالبة في 100 مقر محوسب

التعليم السعودي – متابعات : أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب بدء التطبيق الفعلي لمقياس الموهبة والإبداع في 100 مقر محوسب في مختلف المدن والمناطق، بإجمالي 60438 مشاركا من الطلاب والطالبات.

وأوضحت الهيئة أن المقياس يهدف إلى التعرف على الموهوبين والمبدعين في المملكة في مجالات العلوم والتقنية واللغة وجوانب الإبداع المتعددة، إضافة إلى تحقيق العدالة والإنصاف في اختيار الموهوبين والمبدعين وتوجيههم لبرنامج الرعاية الملائم لهم، ويهتم المقياس بالعنصر البشري.

وبينت أن المقياس يساعد في الدخول بقوة في المنافسات العالمية، إضافة إلى إذكاء روح التنافس بين الطلبة، وضمان الدخول تنافسيا فيما يعرف باقتصاد المعرفة، وكسر المخاوف النفسية عند أولياء الأمور، وتعميم الاهتمام بالموهوبين والمبدعين ورعايتهم في مناطق المملكة، وإيجاد بيئات تعليمية مختلفة، وتوفير أدوات كشف حديثة ومتنوعة، وتيسير عملية تطبيق أدوات الكشف عن أعداد كبيرة من الطلبة، وأخيرا توفير نظام إدارة معلومات وقواعد بيانات متكامل تستفيد منه الجهات ذات الاهتمام بالموهبة والإبداع.

وأوضح المتحدث باسم الهيئة مدير الإدارة العامة للاتصال المؤسسي نايف بن مونس العبدلي أن عدد المشاركين في المقياس في المستوى الأول 19807 مشاركين، أما في المستوى الثاني 21468 مشاركا، بينما في المستوى الثالث 19163 مشاركا، بإجمالي 34001 طالبة، و26437 طالبا.

ولفت إلى أن الطالب يمر عبر 3 مراحل لمقياس الموهبة والإبداع، وهي استكمال استمارة الترشيح الأولي، وينتقل المرشح للمرحلة الثانية، وإجراء اختبار الموهبة والإبداع، أما المرحلة الثالثة والأخيرة هي مقياس السمات الشخصية.وأشار العبدلي إلى أن المقياس يتيح إمكانية تطبيق أدوات الكشف على أعداد كبيرة من الطلبة وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)