كرسي العنقري بجامعة الباحة ينظم دورة لحصر أشجار الزيتون البري

كرسي العنقري بجامعة الباحة ينظم دورة لحصر أشجار الزيتون البري

التعليم السعودي : ينظم كرسي الشيخ سعيد العنقري بجامعة الباحة في الثالث من محرم المقبل دورة تدريبية تهدف إلى تعريف المهتمين بتقنيات الاستشعار عن بعد Remote sensing RS وكذلك نظام المعلومات الجغرافية (Geographic information system GIS)، لمعرفة أعداد أشجار الزيتون البري بالمنطقة ومواقع تواجدها وأعمارها وأحجامها وحالتها الصحية والنباتات المرافقة لها إلى غير ذلك من المعلومات المهمة.

وأوضح المشرف على الكرسي وكيل جامعة الباحة للدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة د. سعيد الرقيب بأنه نظراً لوجود عدد كبير من أشجار الزيتون البري (العتم)، بمنطقة الباحة ولا تتوفر معلومات موثقة عن العدد الفعلي لهذه الأشجار، أو مناطق تواجدها، أو أحجامها، أو حالتها الصحية، أو أعمارها التقريبية، أو الظروف البيئة التي تنمو بها، وحيث تم استثمار هذه الأشجار في الماضي بشكل نسبي مثل استخدام خشبها، واستخلاص القطران والدهن منها إلى غير ذلك من المنتجات الثانوية، إلا أنها لم تستغل بالشكل الأمثل وخاصة في إنتاج ثمار الزيتون وزيت الزيتون، كما أنها تعرضت مؤخرًا للإهمال والتدمير.

وأكد د. الرقيب أن الدورة تحتوي على تعليم أشجار الزيتون البري في صور عالية الوضوح في نظم المعلومات المكانية، وقياس طول وقطر هيكل أشجار الزيتون البري وحالتها الصحية، وتحديد أصناف أشجار الزيتون البري مشيراً بأن على الراغبين بحضور الدورة التسجيل على رابط التسجيل والمشاركة بحضور الورشة على الرابط (http://bit.ly/2bGd88M) وفقاً لصحيفة الرياض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)