كلية التقنية في أبها تبتكر تصميماً لتتبع الطلبة في المدارس

كلية التقنية في أبها تبتكر تصميماً لتتبع الطلبة في المدارس

مدونة التعليم السعودي – متابعات : نفذت كلية التقنية في أبها ممثلة في مركز الموهبين والابتكارات بالكلية تصميماً لتتبع الطلبة عند الإلتحاق بالمدارس، وقام بهذا الابتكار مجموعة من متدربي الكلية بإشراف مباشر من الدكتور عبدالحق الفرشيشي مدير مركز الموهوبين التقنين وعضو هيئة التدريب بقسم التقنية الكهربائية بالكلية.

وأوضح الدكتور عبدالحق الفرشيشي أن فكرة المشروع تتمثل في تصميم نظام كامل يتبع الطلبة من وقت خروجهم من منازلهم للدراسة إلى وقت عودتهم من المدارس، مبيناً أن المشروع ينقسم إلى جزأين مهمين:

الجزء الأول: نظام أمن لتتبع الحافلة المدرسية، حيث قمنا بتركيب أجهزة إلكترونية عند الباب المخصص للصعود، وكذلك عند الباب المخصص للنزول من الحافلة، تمكننا هذه الأجهزة من التعرف على الطلبة الراكبين في الحافلة المدرسية من خلال تقنيات مختلفة سواء بطاقات RFID خاصة بطلبة كل مدرسة ومرتبطة بنظام المدرسة، أو من خلال التعرف في حالة فقدان البطاقة من خلال تقنيات البصمة أو بصمة الوجه، وبمجرد مرور الطالب من باب الصعود أو النزول يقوم الجهاز بالتعرف على بياناته ويقوم بإرسال إشعار على تطبيق صمم للعمل على الأجهزة الذكية يمكن ولي الأمر من الدخول على هذا التطبيق واستلام إشعار الركوب أو النزول من الحافلة للطالب.

وتم استعمال تقنيات مختلفة في هذا الجزء لربط الحافلة بالإنترنت، فتصبح جزءاً من إنترنت الأشياء Internet of Thing Iot، وبالتالي سهولة تتبع مسارها سواء من الأولياء للاطمئنان على أبنائهم أو من خلال إدارة المؤسسة التربوية لتتبع مسار الحافلة المدرسية.

الجزء الثاني: وهو نظام تحضير آمن في المدارس، ويعتمد هذا النظام على تقنية RFID، حيث تقوم إدارة كل مدرسة بتوزيع بطاقات خاصة بالطلبة تمكنهم عند العبور من البوابة الذكية في المدرسة من تسجيل الدخول آلياً في نظام المدرسة، وكذلك تمكن من تسجيل حضور المتدربين في مختلف الفصول، حيث بمجرد المرور من بوابة القاعة المدرسية يسجل الطالب في نظام التحضير للمحاضرة. من ناحية ثانية وقع تصميم جهاز ثانٍ يضمن التواصل بين أولياء الأمور وإدارة المدرسة، حيث عند دخول أو خروج الطالب ترسل آلياً رسالة نصية لولي أمره تعلمه بدخول أو خروج ابنه أو ابنته من المدرسة، كذلك تمكن هذه الأجهزة الإلكترونية من تنبيه المتغيبين عن الفصول الدراسية من خلال إرسال رسالة تنبيهية لولي أمره تعلمه بتخلف ابنه عن المحاضرة.

ويعتبر هذا النظام حلاً آمناً وقابلاً للتنفيذ لتسهيل عملية تنقل الطلبة إلى المدارس بطريقة سهلة، وتربط أنظمة المدارس وأولياء الأمور لإرسال التنبيهات اللازمة حتى يكون الولي على علم بكل تفاصيل التحاق ابنه بالمؤسسة التربوية.

من جانبه أكد عميد الكلية التقنية بأبها المهندس ناصر بن سعيد آل زيدان أن هذه الابتكارات جاءت ثمرة للدعم الكبير الذي تلقاه الكلية من حكومتنا الرشيدة ممثلة في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وعلى رأسهم المحافظ الدكتور أحمد الفهيد. موضحاً أن الكلية تسعى جاهدة للمشاركة في الخدمة المجتمعية، وذلك من خلال هذه الابتكارات التي سيكون لها أثرها الإيجابي في المجتمع بما يعود بالفائدة على هذه الفئة الغالية من أبناء الوطن الغالي.

مثمناً لمركز الموهوبين بالكلية هذه الجهود المبذولة في مجال الابتكارات والأعمال التي تخدم شرائح المجتمع السعودي النبيل كافة وفقاً لصحيفة الرياض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)