لائحة تنظيمية جديدة لـ”المحامين المتطوعين” .. الملتقى السادس للجان تراحم

لائحة تنظيمية جديدة لـ”المحامين المتطوعين” .. الملتقى السادس للجان تراحم

التعليم السعودي : كشف الأمين العام للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالمملكة (تراحم) محمد عائض الزهراني _بحسب الوطن_ أن اللجنة وضعت مسودة لائحة لتنظيم إشراك المحامين كمتطوعين لجميع مساجين المديرية العامة للسجون في عموم المملكة.

وقال الزهراني إن اللجنة أرسلت تلك المسودة إلى اللجنة الوطنية للمحامين، والتي رحبت كثيراً بهذا الإجراء، وأبدت كامل استعدادها للتطوع، مضيفا أن العمل بهذه المسودة سيكون نافذاً بعد دراسته من اللجان المشكلة من وزارتي الداخلية والشؤون الاجتماعية وهيئة حقوق الإنسان واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، واللجنة الوطنية للمحامين التابعة لمجلس الغرف السعودية.
وأشار أمين عام تراحم إلى أن قضايا الترافع ستكون مفتوحة في القضايا العامة، ولجميع السجناء، وأن تطوع المحامين سيشمل أسر السجناء وتذليل المشكلات الإدارية التي تواجههم في مديريات السجون.
وأضاف الزهراني أن اللائحة التي ستنظم آلية عمل السجناء ستأخذ بعض الوقت حتى صدورها في الشهور المقبلة، حيث ستشمل اللائحة جميع الأمور التنظيمية التي تضمن تفعيل إشراك المحامين للمرة الأولى.
يأتي ذلك قبل أيام قليلة من عقد الملتقى السادس لرؤساء ومديري ورئيسات الأقسام النسائية للجان تراحم بعموم البلاد بالطائف الثلاثاء المقبل، بحضور وزير الشؤون الاجتماعية ورئيس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء وأسرهم والمفرج عنهم الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، ومحافظ محافظه الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر، ونائب رئيس اللجنة بالمملكة، مدير عام السجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي.
وسيناقش الملتقى على مدار يومين برنامج تأهيل ذوي السجناء والمجتمع بأكمله، ودراسة فتح المجال للمتطوعين من المحامين والأطباء والممرضين لتقديم خدماتهم لنزلاء السجون وأسرهم والمفرج عنهم، كما سيستعرض المجتمعون تجارب اللجان الناجحة وأبرز أنشطتها في تنمية مواردها واستثماراتها واحترافية برامجها التي تقدمها للفئات المشمولة برعايتها.
وعلى صعيد متصل، تنظم لجنة المحامين بغرفة الرياض اليوم ندوة عن نظام التنفيذ الجديد بمقر الغرفة، بمشاركة وكيل وزارة العدل خالد الداود، ومتخصصين في المجال العدلي.
وأفاد رئيس لجنة المحامين بالغرفة المحامي محمد بن أحمد الزامل في تصريح صحفي بأن الندوة تأتي في إطار حرص اللجنة على استعراض أحكام نظام التنفيذ خاصة بعد نفاذ النظام بتاريخ 20/4/1434 لتسليط الضوء على مواد النظام واللائحة التنفيذية ضمن برامج التوعية الحقوقية الذي تنظمها اللجنة بصفة دورية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)