لقاء ترحيبي بطلاب الدراسات العليا الجدد بجامعة الملك فهد

التعليم السعودي – واس : نظمت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن اليوم فعاليات “اللقاء الترحيبي لطلاب الدراسات العليا” بحضور وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد بن سعد آل حمود، وذلك في مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز العالمي للثقافة والعلوم.
وأشاد الدكتور آل حمود في كلمته الافتتاحية بالجهود التي بذلتها عمادة الدراسات العليا والمشاركين في تنظيم المناسبة، مشدداً على أهمية الاستمرار في تنظيمها بداية كل فصل دراسي لأهميتها في تعريف الطلاب الجدد بأنظمة الجامعة وأنظمة الدراسات العليا في الجامعة.
وأكد أهمية دور طلاب الدراسات العليا في عملية البحث العلمي، واصفاً إياهم بالمحرك الرئيس في هذه العملية، مبيناً دور الجامعة في دعم الكثير من البرامج والمشروعات البحثية لطلاب الدراسات العليا عبر برامج البحوث الممولة من عمادة البحث العلمي بالجامعة ومعهد البحوث ومراكز التميز به، متمنياً للجميع التوفيق والسداد معلناً بدء فعاليات المناسبة.
عقب ذلك قدم عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور سلام بن عادل زمو محاضرة عن “لوائح وأنظمة الدراسات العليا” تناولت نشأة برامج الدراسات العليا بالجامعة والمراحل التي مرت بها، والمرحلة المتقدمة التي وصلت لها حالياً، والنمو المستمر في أعداد ونوعية طلاب الدراسات العليا.
وتضمنت المحاضرة تعريف طلاب الدراسات العليا المستجدين بأنظمة ولوائح الدراسات العليا وأنظمة التسجيل وطرح أهم وأفضل طرق التدريس والتعلم على الطلاب، فضلاً عن توجيه الطلاب للنجاح في برامج الدراسات العليا بالجامعة.
ثم قدم الدكتور زمو عرضاً عن خطة برنامج الدراسات العليا ودوراتها ومتطلباتها وكيفية الحصول عليها ومواعيد انتهاء تقديم هذه الخطة، كما قدم العرض سبل الحصول على الدعم والمساعدة التي تقدمها العمادة لاستكمال الطلاب خطط برنامج الدراسات العليا الخاص بهم وفقاً للضوابط والشروط المحددة وسبل التعديلات عليها.
كما تضمن العرض شرحاً عن متطلبات القبول المؤقتة والاعتيادية ووسائل التواصل لجميع الأسئلة والاستفسارات والمقترحات مع عمادة الدراسات العليا.
بعد ذلك قدم الدكتور معن كوسا من كلية الهندسة الكهربائية بالجامعة محاضرة عن أنظمة التسجيل وعرضاً عن “أفضل ممارسات التعليم والتدريس”، مبينا عدداً من الممارسات المميزة للتعليم والتعلم واستشهد ببعض الدراسات العلمية الحديثة حولها.
كما قدم الدكتور حسني المحتسب من قسم علوم الحاسب محاضرة بعنوان “كيف تحقق نجاحك في الدراسات العليا”، مستعرضاً خلالها عدداً من الوسائل والطرق التي تجعل طالب الدراسات العليا ناجحاً عبر عدد من الإرشادات مثل أفضل الطرق الدراسية، وتقبل النقد البناء، وتعلم طرق البحث والمبادرة .
واختتم اللقاء بنقاش مفتوح مع الطلاب أبدوا خلاله سعادتهم بالمناسبة التي أوضحت الكثير من الأنظمة والتعليمات والتوجيهات الخاصة بالدراسات العليا وساهم في تعريفهم بالخدمات واللوائح المطبقة بالجامعة.
كما نظم قسم علوم الأرض لقاءً تعريفياً لطلاب الدراسات العليا الملتحقين حديثا ببرامج الدراسات العليا وتخصصاته المختلفة ما بين الجيولوجيا والجيوفيزياء وعلوم البيئة.
ولفت رئيس قسم علوم الأرض الدكتور عبدالعزيز الشيباني إن قسم علوم الأرض يهدف من هذا اللقاء إلى تعزيز قدرات طلاب الدراسات العليا وتطويرهم مهنيا، كما يمثل فرصة للطلاب في التعرف على القسم وعلى الأساتذة ومجالات أبحاثهم، إضافة إلى التعارف فيما بينهم.
كما زار الطلاب معهد البحوث بالجامعة حيث تم زيارة مركز البترول والمعادن ومركز البيئة والمياه، وتم إعطاء شرح للطلاب عن تجهيزات المعهد وعن الإمكانات التي من الممكن أن يستفيد منها الطلاب خلال دراستهم بالجامعة والمشروعات والدراسات القائمة والمستقبلية وسبل التعاون مع قسم علوم الأرض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)