لون العيون مرتبط بأمراض الجلد

لون العيون مرتبط بأمراض الجلد

التعليم السعودي – متابعات – : تقترح دراسة حديثة بأن العيون قد تقدم نظرة خاطفة لاحتمال الاصابة بمشاكل الجلد الخطيرة.
اظهرت النتائج ان الاشخاص الذين لون عيونهم ازرق هم اقل احتمالا للاصابة بالبهاق وفي الوقت نفسه فان الاشخاص الذين لون عيونهم بني كانوا اكثر احتمالا للاصابة بأمراض الجلد والتي من خصائصها وجود بقع بيضاء في الجلد و الشعر.
وقال الباحثون ان هذه النتائج تقترح بان لون العيون قد يكون له تأثير مهم في احتمال الاصابة بسرطان الجلد وذلك بسبب ارتباط البهاق وسرطان الجلد ببعضهما جينيا بشكل معاكس. حيث ان الاختلافات الجينية تجعل المصاب بالبهاق اقل احتمالا للاصابة بسرطان الجلد.
يعتبر البهاق من الامراض المناعية الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي للشخص الخلايا الصباغية الطبيعية في الجسم مما يسبب بظهور بقع بيضاء غير منتظمة على الجلد والشعر. والاشخاص المصابون بالبهاق هم اكثر احتمالا للاصابة بالامراض المناعية الذاتية الاخرى كالأمراض المناعية الذاتية للغدة الدرقية ومرض السكري من النوع الاول والتهاب المفاصل ومرض الذبة.
قام الباحثون بالنظر في الجينات المرتبطة بالبهاق لـ 450 شخص مصاب بهذا المرض وتم مقارنتها مع جينات ما يقارب 3,200 شخص طبيعي.
تحليل البيانات حدد 13 جين جديد يعرض الاشخاص للاصابة بالبهاق.
كما اظهرت النتائج انخفاض نسبة الاشخاص ذو العيون الزرقاء او السكنية وارتفاع نسبة الاشخاص ذو العيون البنية المصابون بمرض البهاق وذلك بما يفوق التوقعات مع التوزيع الطبيعي لالوان العيون.
فعلى سبيل المثال فانه من بين الاشخاص المصابين بالبهاق فقد كان 27% منهم لون عيونهم ازرق او سكني مقارنة بنسبة 52% من غير المصابين بمرض البهاق و 43% من مرضى البهاق كان لون عيونهم بني مقارنة بنسبة 27% من غير المصابين و 30% من مرضى البهاق كان لون عيونهم عسلي او اخضر مقارنة بنسبة 22% لغير المصابين بالمرض.
وقال الباحثون ان الاستجابة المناعية غير الطبيعية المرتبطة مع مرض البهاق قد يكون لها الاثر في تقليل احتمال الاصابة بسرطان الجلد, حيث يعتقد الباحثون بان النشاط الزائد للجهاز المناعي يعمل على تدمير الخلايا السرطانية في مراحلها الاولية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)