مؤتمر قياس يناقش تأثير تصورات المعلم وممارسته على تقويم نواتج التعلّم

مؤتمر قياس يناقش تأثير تصورات المعلم وممارسته على تقويم نواتج التعلّم

التعليم السعودي : اختتم المركز الوطني للقياس والتقويم مساء امس أعمال المؤتمر الدولي الثاني “قياس نواتج التعلّم” الذي افتتح الثلاثاء الماضي تحت رعاية وحضور أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود، ووزير التعليم د.عزام بن محمد الدخيّل، في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال بالرياض.

وبدأ اليوم الثالث بمحاضرة قدمها مدير عام المعهد الوطني لقياس نواتج التعلم بولاية إلينوي الأميركية د. جورج كوه بعنوان “التطوُّر المبني على الشواهد في الولايات المتحدة الأمريكية: الممارسات المعاصرة والدروس المستفادة”.

بعدها بدأت الجلسات المتزامنة، حيث ناقشت الجلسة الأولى التجارب الدولية والمحلية في قياس نواتج التعلّم ترأسها د. علي عسيري، وتحدث فيها كل من مدير إدارة القياس بالمركز الوطني للقياس والتقويم د. خليل الحربي، ومستشار إدارة القياس بمركز “قياس” يونج لو، و الباحثة فياس كرينكه من مؤسسة ديلاباغ التعليمية بالهند، و رئيسة قسم علم النفس التربوي وعلم نفس النمو بجامعة دينبروبتروفيسك الوطنية بأوكرانيا د. إليونورا نوسينكو، كما تحدث المحاضر في الكلية الحكومية لمعلمي الابتدائية بجمهورية باكستان د. زاهد محمود.

أما في الجلسة المتزامنة الثانية ترأسها د. عبدالله الجغيمان، وناقشت “تطبيقات قياس نواتج التعلّم”، وتحدث فيها كل من مدير الاختبارات في مركز بيروس في جامعة نبراسكا الأميركية د. كورت جاسينجر، و الباحثة أمل القرني من جامعة الأميرة نورة، د. عبد الغني علي داود الحتامي الأستاذ المساعد بجامعة الدمام، و د. هالة الزبير الإمام من جامعة الملك خالد، والمحاضرة في جامعة عفت ترومي آن تايلور.

أما في الجلسة المتزامنة الثالثة والتي رأستها د. منى الشيخ وناقشت “قضايا واتجاهات في قياس نواتج التعلّم”، وتحدث فيها كل من مدير إدارة الاختبارات المهنية بمركز “قياس” د. عبدالله السعدوي، وفهد السعوي من إدارة البحوث والدراسات بمركز قياس، د. غادة الشربيني الأستاذ المساعد بجامعة الملك خالد، وزينب الزايد الباحثة في كلية التربية بجامعة الملك سعود، تلتها د. مها زكي الأستاذة المساعدة بكلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة الطائف، ثم د. راضية بنت عبدالرحمن الكشو الأستاذة بالمعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بتونس.

وفي المساء بدأت الجلسة الخامسة من اليوم الثالث والتي ترأسها د. محمد الزغيبي، وناقشت التقويم في خدمة التعلّم والتي قدمتها المستشارة في القياس بجامعة نبراسكا الأميركية د. باربرا بليك، بعدها بدأت الجلسات المتزامنة حيث ترأس الجلسة السادسة د. خالد الخاطر، وناقشت التجارب الدولية والمحلية في قياس نواتج التعلّم، وتحدث فيها كل من مدير إدارة الاختبارات اللغوية بمركز قياس د. عبدالرحمن الشمراني، ومدير إدارة الاختبارات المهنية بمركز قياس د. عبدالله السعدوي، والباحث والمستشار في إدارة القياس بمركز “قياس” ديميتير ديميتروف، بعدها تحدث الأستاذ المساعد في جامعة البنجاب الباكستانية د. محمد عثمان وان، ثم تحدث د. منصور بن زاهي الأستاذ بجامعة قاصدي مرباحي ورقلة بالجزائر، بعدها تحدثت الباحثة في جامعة غلاسكو فرح شفيق، ثم قدم د. رأفت عبدالرحمن عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية التابع لوزارة التعليم العالي بمصر ملف الإنجاز الإلكتروني وقياس عائد التعليم في مؤسسات التعليم العالي.

أما في الجلسة السابعة والتي ترأسها د. رشود الخريف تمحورت حول ” قضايا واتجاهات في قياس نواتج التعلم”، وتحدث فيها كل من د. إيانس تساوسس الأستاذ المشارك في القياس بجامعة كريت اليونانية، ثم تحدث جورجيوس سيدريس الأستاذ المشارك في جامعة هارفارد، بعدها قدم آري حوته الأستاذ الجامعي في جامعة جيفاسكيلا دراسته، أعقبته د. ناجية عبدالله معان مدرسة علوم المعلومات بالمغرب، بعدها تحدث العميد المساعد للقياس الأكاديمي في الأكاديمية العسكرية الأميركية توماس بول جاد.

وفي الجلسة الختامية في اليوم الأخير والتي ترأسها نائب رئيس مركز “قياس” لقطاع العمليات د. عبدالسلام الشقير تمحورت حول “قضايا واتجاهات في قياس نواتج التعلم” والتي تحدث فيها كل من المدير المساعد للمعهد الوطني لقياس نواتج التعلم بولاية إلينوي الأميركية د. ناتاشا يانوسكى، أسامة سيد أحمد علي من هيئة الاختبارات التعليمية من مصر، د. مصطفى إسماعيل الأستاذ المساعد في جامعة الأمير سلطان، عقيل أحمد المحاضر في كلية الشهادة الحكومية بجمهورية باكستان، د. محمود الحفناوي الأستاذ المساعد بعمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الطائف، د.عبدالكريم بن مصطفى الأستاذ الجامعي في جامعة أبوبكر بلقايد الجزائرية قدم عن معايير نواتج التعلم في ظل تبني المنظومة التربوية الجزائرية لاستراتيجية المقاربة بالكفاءات بحسب صحيفة الرياض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)