محاضرات في جامعة الملك فيصل عن المواطنة ومكافحة الإرهاب

محاضرات في جامعة الملك فيصل عن المواطنة ومكافحة الإرهاب

التعليم السعودي : كشف وكيل عمادة التطوير الجامعي في جامعة الملك فيصل في الأحساء، الدكتور إبراهيم البوخديم، عن نيَّة العمادة تقديم حزمةٍ من المحاضرات والدورات التدريبية تتناول مواضيع المواطنة والإرهاب والفساد، وذلك خلال العام الدراسي الجاري.
في الوقت نفسه؛ شدد وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع، الدكتور عبدالرحمن العنقري، على الاهتمام بالتواصل الدائم مع مؤسسات المجتمع الحكومية والخاصة «في إطار تعاون مطَّرِد يصب في خدمة الطلاب ويثريهم فكرياً واجتماعياً ومعرفياً في شتَّى المجالات المتاحة».
وصدر تصريحا البوخديم والعنقري خلال ندوةٍ عُقِدَت أمس في قاعة الفارس في كلية إدارة الأعمال بالجامعة، وحاضر فيها رئيس قسم الخدمة الاجتماعية في هيئة حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية، فياض العجمي.
ولاحظ العجمي، خلال الندوة، أن 60 % من حالات العنف تطال المرأة والطفل.
وبيَّن أن هيئة حقوق الإنسان تسارع لمعالجة أي بلاغاتٍ ترِدُها عن العنف بمخاطبة قسم الحماية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية «إذ يتكفل القسم بمهمة الاحتواء والحلّ».
وأفاد بعدم اشتراط إدلاء المبلغ ببياناته، لافتاً إلى تخصيص الرقم الهاتفي 1919 لاستقبال البلاغات على مدار الساعة.
وعرَّف العجمي هيئة حقوق الإنسان بأنها الجهة الحكومية المسؤولة عن إبداء الرأي والمشورة فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان، مذكِّراً بإنشائها بقرار صادر من مجلس الوزراء وبارتباطها مباشرةً بخادم الحرمين الشريفين.
والهدف من إنشائها، وفقاً له، حماية حقوق الإنسان وتعزيزها وفقاً للمعايير الدولية في جميع المجالات، ونشر الوعي بها، والإسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية.
وتحدث العجمي عن مهامٍ عدَّة للهيئة حدَّد 6 منها؛ وهي: رصد الحالات المتعلقة بحقوق الإنسان عبر ما تنشره وسائل الإعلام أو عبر ما يرِدُ من شكاوى فردية، وزيارة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية للتحقق من تنفيذ الأنظمة واللوائح المتعلقة بحقوق الإنسان، واستقبال المكالمات الاستشارية والتوجيه والإرشاد، والتعاون مع الجمعيات والمدارس لإقامة محاضرات توعوية، ومتابعة الحالات العاجلة خارج أوقات العمل، وتقديم استشارات قانونية وشرعية.
واعتبر أن تنظيم محاضرات ولقاءات داخل الجامعات يستهدف توعية الطلاب، خصوصاً طلاب القانون والشريعة وعلم الاجتماع، بحقوق الإنسان في المجتمع السعودي.
وخلال الندوة؛ نبَّه وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع، الدكتور عبدالرحمن العنقري، إلى أهمية التواصل بين الجامعة والقطاعين الحكومي والخاص بغرض إثراء الدارسين، ملاحظاً أن هذا التعاون يسير بوتيرة متزايدة.
بدوره؛ اعتبر وكيل عمادة تطوير التعليم الجامعي، الدكتور إبراهيم البوخديم، أن المعلومات التي قدَّمها ممثل فرع هيئة حقوق الإنسان أثرت الجميع، مشيراً إلى استهداف الندوة التي اعتمدها مجلس الجامعة توعية الطلاب والطالبات بحقوقهم الإنسانية.
وأفصح البوخديم عن خطة لتقديم حزمة محاضرات ودورات تدريبية تتناول مواضيع المواطنة والإرهاب والفساد خلال العام الدراسي الجاري.
وحضرت الطالبات ندوة حقوق الإنسان عبر دائرة الربط التليفزيوني وفقاً لصحيفة الشرق.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)