محاضرة بجامعة نايف تدعو لمواجهة الآثار الكارثية للعنف

محاضرة بجامعة نايف تدعو لمواجهة الآثار الكارثية للعنف

التعليم السعودي : نظمت إدارة المؤتمرات بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في إطار برنامجها الثقافي للعام 2016م ، امس محاضرة بعنوان «دور الأجهزة الأمنية في منظومة العمل الإنساني» ، قدمها مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشراكة مع الشرق الأوسط ووسط آسيا (أوتشا) رشيد خاليكوف، بحضور رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور جمعان رشيد بن رقوش. وسلط رشيد خاليكوف في محاضرته، الضوء على التعاون والتنسيق بين الأجهزة الأمنية ومنظومة العمل الإنساني العالمي ممثلة في مكتب تنسيق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) باعتباره ممثلًا للأمم المتحدة في مجالات العمل الإنساني، وعن طبيعة هذا العمل الذي يستهدف المتضررين في كل أنحاء العالم سواء أكان هذا الضرر بفعل الطبيعة أو بفعل الحروب والأعمال الإرهابية . وأوضح أن هناك العديد من التحديات التي تواجه العمل الإنساني حول العالم خاصة في ظل الاضطرابات التي تعم العالم وتغير المناخ وندرة الموارد، حيث أدى ذلك كله إلى أن يصل عدد النازحين قسرًا إلى أكثر من 60 مليون شخص حول العالم، مؤكدًا ضرورة التمسك بمبادئ العمل الإنساني واحترام القانون الدولي والإنسانية وعدم التحيز والاستغلال وعدم تسييس المساعدات. وتناولت المحاضرة ضرورة تطوير التعاون الدولي والعمل الإنساني لمواجهة الآثار الكارثية للعنف الذي تنشط في ظله مختلف أنواع الجرائم كتهريب المخدرات والأسلحة والاتجار بالبشر. وأوضح ميخالكوف ضرورة التأهب لمواجهة الكوارث والأزمات وأهمية تدابير التأهب في الحد من فقدان الآلاف الأرواح، مشيرًا إلى أهمية القمة العالمية للعمل الإنساني التي ستعقد في إسطنبول والتي ستناقش جدول أعمال العمل الإنساني مستقبلًا في إطار الفعالية والإنسانية والحد من العنف وتلبية احتياجات البشر في حال النزاعات.
ودعا إلى ضرورة تعزيز مشاركة الدول العربية التي أظهرت ثقافة المحبة ودورها الفاعل الذي لا غنى عنه نظرًا لإمكانياتها وقربها من مناطق الصراع.
وأكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، أهمية تعزيز الشراكة مع جامعة نايف التي يتبوأ خريجوها مواقع قيادية في الدول العربية في مجال العمل الإنساني بما يسهم في تحقيق أهداف الأمم المتحدة بحسب صحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)