محاضرة عن أهمية الحوار في ملتقى الريان التاسع ببريدة

محاضرة عن أهمية الحوار في ملتقى الريان التاسع ببريدة

التعليم السعودي :أكد المدرب المعتمد لنشر ثقافة الحوار بمنطقة القصيم المشرف التربوي بتعليم القصيم أحمد بن سليمان السعيد خلال جلسته الحوارية في ملتقى الريان التاسع ببريدة ضمن أنشطة لجنة التنمية الاجتماعية بحي الريان والنهضة ببريدة ، أهمية الحوار وحاجته الملحة في أوساط شباب الوطن ، مؤكدا أنه أسلوب قرآني كريم وهدي نبوي شريف , متحدثاً عن صور تكاد اليوم تنعدم في مجتمعنا أتى القرآن الكريم بالحث عليها مثل الرفق واللين حتى مع المخالفين ، مستشهداً بقوله تعالى ( فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ) لأنها دعوة للغة اللين والحكمة في الدعوة.
ثم تطرق السعيد لهدي المصطفى محمد عليه السلام وحواره مع عتبة بن ربيعة وكيف استمع إليه وأنصت وبعد انتهاء حديث عتبة ، تلطف له بالقول وقال له أفرغت يا أبا الوليد , مؤكداً على مهارة من مهارات الحوار وهي الإنصات والتلطف مع المحاور , متطرقاً لقصة الشاب الذي أتى إلى النبي عليه الصلاة والسلام طالباً الإذن له بالزنا وكيف كان حواره وإقناعه ببعض المُسّلمات التي يتفق عليها الجميع .. اترضاه لأمك ؟ اترضاه لأختك ؟ ، مبيناً لنا مهارة من مهارات وأساليب الحوار الناجح وهي طرح الأمور المسلمة والمتفق عليه من قبل المتحاورين وهذا أدعى للإقناع والتراجع عن الرأي .
وبين أن على الشباب مسؤولية عظيمة حول الكثير من القرارات التي يتخذها البعض دون التفكير في العواقب الشرعية والاجتماعية وأنظمة الدولة وفقها الله , مبيناً أهمية قرب الشاب من والديه وجعلهما قدوة له في تصرفاته ، بإذلال كل جهده في الجهاد فيهما ، كما قال عليه الصلاة والسلام ( ففيهما فجاهد ) وقوله عليه السلام للشاب الذي خرج مجاهداً مع الرسول صلى الله عليه وسلم ( ألك والدان قال : نعم قال : كيف تركتهما قال : يبكيان , قال : اذهب فأضحكهما كما أبكيتهما ، وكيف ألزم النبي هذا الصحابي أن يبقى مع والديه ويجاهد فيهما بالطاعة والبر والإحسان إليهما والقرب منهما.
وأكد السعيد أن الشباب هم مستقبل الوطن المشرق وسواعده المتينة , وقوتهم بالعلم والمعرفة والفكر النير ، مشيراً إلى أنها قوةٌ لبلادهم ، ورفعةٌ له ، وحصانة من أي فكر دخيل يمكن أن يؤثر عليهم وعلى وطنهم .
وأشاد بجهود مركز التنمية الاجتماعية بمنطقة القصيم ممثلاً بفروع لجانه الاجتماعية المنتشرة بالمنطقة ، معرباً عن شكره للجنة التنمية بحي الريان والنهضة ببريدة على مواصلة تميزها وإبداع برامجها طوال العام , داعياً كل اللجان لبذل قصارى الجهد في تنفيذ البرامج الحوارية والثقافية الموجهة لفئة الشباب وإشراكهم في صناعة برامجها وبنائها وتنفيذها .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)