محاضرة في أدبي المدينة حول “الأطعمة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم”

محاضرة في أدبي المدينة حول “الأطعمة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم”

التعليم السعودي : نظم النادي الأدبي الثقافي بالمدينة المنورة مؤخراً, محاضرة ثقافية عن أنواع الطعام والشراب في زمن الرسول – صلى الله عليه وسلم – , حيث أظهرت أن أشهرها هو الماء العذب والتمر والعنب والبطيخ والزيت والتين والخل والملح والبصل والثوم والكمأة (الفقع ).
وتحدث الدكتور محمد أنور البكري، الذي ألقى المحاضرة، عن عدد من الروايات المتواترة التي صحت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ، بفوائد تلك الأطعمة والأشربة، بينها قوله صلى الله عليه وسلم ” كلو الزيت وأدهنوا به فإنه من شجرة مباركة” و “نعم الإدام الخل” و “سيد إدامكم الملح” و “بيت لا تمر فيه, جياع أهله ” وغيرها من الروايات.
وتطرق إلى أنواع المطهو من الطعام والشراب المنتشرة حينها, مستشهداً بما ورد عنها في السنة النبوية مثل المرق والسخينة واللحم والقديد والثريد والسويق والبيض والحلبة والزنجيل وغيرها.
وانتقد البكري في محاضرته التي شهدت عدداً من المداخلات, حالة الترف والإسراف في الطعام، التي يقع فيها البعض اليوم، مقارنة بزمن النبي – صلى الله عليه وسلم – ، مقدماً النصح بتوعية الأبناء والأجيال، وحثهم على شكر النعم حتى لا تزول.
كما تحدث عن آداب الطعام والشراب، التي صحت عن النبي – صلى الله عليه وسلم -، التي تضافرت فيها الروايات, وفي مقدمتها التسمية في أول الطعام والشراب، وحمد الله في آخره، والجلوس للأكل بالتوكؤ على الركبتين، وأن يكون الطعام والشراب من حلال، والمشاركة في الطعام، وتناوله على حاجة من النفس، وكراهة معابة الطعام، وتجنب الشرب على الطعام، والأكل من فاكهة بلده في وقتها دون اسراف، وغير ذلك من آداب الطعام.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)