محافظ مؤسسة التعليم الفني والتقني : المؤسسة تعتزم تشغيل 100 كلية تقنية

محافظ مؤسسة التعليم الفني والتقني : المؤسسة تعتزم تشغيل 100 كلية تقنية

التعليم السعودي : أكد معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتقني الدكتور علي الغفيص اعتزام المؤسسة تشغيل 100 كلية تقنية على مستوى المملكة من خلال شراكات إستراتيجية مع معاهد تدريبية محلية وعالمية ، لتنفيذ برامج تلبي حاجة القطاع الخاص ، لافتًا إلى أن إدارة المؤسسة لن تتدخل في وضع هذه البرامج الا من الناحية التنظيمية والإشرافية والدعم ، مشددًا على أن تنتهي مخرجات هذه البرامج بالتوظيف المباشر.
وكشف الدكتور الغفيص خلال لقاءه بمراكز التدريب الذي نظمته غرفة الشرقية اليوم عن دراسة أجريت من قبل وزارة الشؤون البلدية لوضع لائحة لقطاع المشاغل النسائية ونفذت من قبل وزارة العمل، حيث سيتم العمل بها قريبا لتنظم هذا القطاع.
وأوضح أنه تم استلام 18 كلية تقنية للبنات على مستوى المملكة ، وتم تشغيل عشر منها ، وسيتم تشغيل الباقي منها ببرامج تخدم سوق العمل ، وتحديدا في القطاع النسوي ، لافتًا إلى أن المؤسسة تعتزم استقطاب 40% من خريجي الثانوية في عموم المملكة بدلا من 14% في الوقت الحالي.
وأشار الغفيص إلى توجه المؤسسة الى عقد شراكات استراتيجية مع عدة جهات محلية وخارجية ، منها عقد شراكة مع شركة ارامكو لتأهيل 5 آلاف شاب لتشييد مصفاة جازان ومن ثم تشغيلها ، وكذلك الشراكة مع إحدى الشركات الكندية لإنشاء كلية الفندقة في كل من الطائف والمدينة المنورة ، مؤكدًا أن التميز هو شعار المؤسسة ، وأن ذلك يأتي من خلال كادر تعليمي متميز.
وبين أن المؤسسة وضعت خطة استراتيجية لـ 25 سنة قادمة وافق عليها مجلس الوزراء ، مضى منها خمس سنوات ، هي المرحلة الأولى لندخل في المرحلة الثانية، مفيدًا أن أبرز معالمها المرونة العالية في اختيار المدربين في البرامج التقنية التي تتوافق مع مخرجات سوق العمل.
وأفاد معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتقني أن المؤسسة تواجه تحديًا يتمثل في استلام ما معدله كلية ومعهدان شهريًا من المقاولين ، وهي جاهزة للتشغيل بانتظار الجهات المنفذة ، متطلعًا إلى أن الفصل بين ضبط الجودة في هذه الكليات والمعاهد وبين التنفيذ ، لذلك عقدت المؤسسة شراكات مع جهات محلية واجنبية لتدريب وإدارة المعاهد بخبرات كبيرة .
ولفت إلى أنه خلال عامي 2013م و 2014م تم اختيار 8 اتحادات عالمية لتشغيل حوالي 27 كلية تقنية ، مؤكدًا دعم المؤسسة لمراكز التدريب الأهلية ، لكون القطاع الخاص شريكًا استراتيجيًا للمؤسسة ، وقد تم تجديد لائحة التدريب الأهلي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)