محتكرون يلحقون الكتب بالزي

محتكرون يلحقون الكتب بالزي

التعليم السعودي – متابعات : بعد احتكار مدارس أهلية في الرياض بيع الزي المدرسي للطلاب في محلات معينة، رصدت «الوطن» تحديد مدارس عالمية في العاصمة مكتبات تجارية معينة لشراء كتب الطلاب، بقيمة تتجاوز 2200 ريال لمرحلة دراسية واحدة، وذلك رغم إعلان الوزارة ضوابط تنظيم رسوم الدراسة في المدارس الأهلية والأجنبية، وتمنع هذه الضوابط تحديد سلاسل من الكتب المدرسية أو المواد الإضافية، وتحرص على أن تكون متاحة في كل دور النشر وبأسعار مناسبة، مع عدم تقييد شراء الكتب المدرسية أو المواد الإضافية للطلاب والطالبات من مكان محدد.

الوزارة تمنع الاحتكار
بدوره، أكد مدير مكتب التعليم الأهلي بتعليم الرياض أنس الأحيدب لـ«الوطن»، أن «الوزارة تمنع الاحتكار بجميع صوره، خصوصا ما يتعلق بالكتب المدرسية، ففيما يختص بالكتب يلزم معرفة اسم المدرسة المخالفة بعينها للوقوف على واقعها، إذ وردت إلينا شكاوى مختلفة وخلال الوقوف على بعضها اتضح عدم دقتها، إذ تساعد بعض تلك المدارس في حصول الأسر على كتب أبنائها بأسعار مخفضة».
وأضاف، أن «تعميم الوزارة واضح وصريح بضرورة التزام المدارس بالمنهج الموافق لها عليه، مشيرا إلى أن ولي الأمر له الحرية في شراء الكتب سواء من المكتبات المحلية أو طلبها إلكترونيا«.

رفض زيادة رسوم 148 مرحلة
وفي الإطار، أوضح الأحيدب أن»عدد المدارس التي تقدمت بطلبات زيادة الرسوم الدراسية وصل إلى 542 مرحلة تعليمية، في حين أن عدد المدارس التي تمت الموافقة على طلبها بشكل جزئي 394 مرحلة تعليمية، وعدد المدارس التي رفض طلبها شكلت 148 مرحلة تعليمية، وعدد المدارس التي رفعت تظلمات بعد حجب زيادة الرسوم عنها 415 مرحلة تعليمية«.

زيارات ميدانية على المدارس
أوضح مدير مكتب التعليم الأهلي بتعليم الرياض، أن»الوزارة تشكل سنويا لجانا فرعية داخل إدارات التعليم، تقوم عبر برنامج إلكتروني بالنظر في الطلبات المرفقة للمدارس الأهلية لزيادة الرسوم الدراسية، وفقا للمسوغات التي تقدمها المدارس، ولا تتم الموافقة عليها إلا بعد زيارات ميدانية على المدارس، للتحقق من انطباق تلك المسوغات على أرض الواقع» وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)