مخترعو جامعة أم القرى في قلب جامعة بيركلي بأمريكا

مخترعو جامعة أم القرى في قلب جامعة بيركلي بأمريكا

التعليم السعودي : بدأت فعاليات اليوم الثالث للبرنامج الصيفي للإبداع وريادة الأعمال الثالث لمبدعي جامعة أم القرى في ولاية كاليفورنيا الأمريكية بزيارة لشركة كلاوديرا, التي تختص في تقنية المعلومات وما يسمى بالتحديد الـ Big Data.
وتحدث الدكتور عمرو عوض الله أحد مؤسسي الشركة عن قصة تأسيسها في عام 2008، موضحًا أنها نشأت بناء على تجاربه وخبرته في العمل مع شركة ياهو وعمل شركائه في فيس بوك وقوقل وأوراكل، مقدماً نصائح ودروس لرواد الأعمال المقبلين على إنشاء شركاتهم الناشئة، مشدداً على أهمية حب العمل وترابط الفريق والثقة فيما بينهم، وسلط الضوء على عدم الإفراط في التفكير في الأرباح والتركيز على القيمة الحقيقية المضافة.
تلا ذلك زيارة لجامعة كاليفورنيا بيركلي التي تحتوي على عدد كبير من حاضنات ومسرعات الأعمال، وكانت البداية بسكاي ديك وعرض قدمته المدربة كارولين وينت للتعريف بالحاضنة وخدماتها وبرامجها، مبينة أن سكاي ديك عبارة عن برنامج في جامعة بيركلي يساعد على زيادة عدد الشركات النائشة وتأهيل أصحابها لسوق العمل.
تطرق بعدها كين سينجر إلى الفروقات بين الشخص الأكاديمي والريادي، وأن ما يقدموه في سكاي ديك هو تأهيل الأشخاص وتزويدهم بكل المهارات ليصبحوا رواداً للأعمال، مبيناً أنهم يعتمدون كثيراً على الألعاب في تعليم ريادة الأعمال وذلك للمساعدة على الفهم وحل المشكلات، والتدريب على العمل الجماعي لنجاح الفكرة, ثم تحدثت المستشارة جينيفر شاتمان عن برنامج بيركلي للقيادة وريادة الأعمال.
بعد ذلك استمع مبدعو جامعة أم القرى إلى تجارب أربعة رواد أعمال من أصحاب الشركات الناشئة التي احتضنتها سكاي ديك بيركلي، مثل رائدة الأعمال أنوار الزيريني صاحبة شركة بيرفايلي, التي حلت مشكلة الكشف عن فيروس الإيدز مبكراَ لتقليل نسبة الإصابة به والوقاية منه، واختتمت التجارب بمؤسس شركة الخرائط المدنية والذين يستخدمون تقنيات التعليم الصناعي والذكي لتطوير خوارزميات تعمل على تجميع البيانات من الخرائط المصورة من الطائرات.
وتجول بعدها مبدعو جامعة أم القرى في حرم جامعة بيركلي وزاروا كلياتها المختلفة مثل مبنى العلوم والهندسة.
وانتهت فعاليات اليوم الثالث بزيارة مقر حاضنة الأعمال فاوندر The Foundry, اطلعوا على برنامج الاحتضان لديهم والممتد من ستة إلى اثنا عشر شهراً ويركز على دعم المبتكرين في مرحلة مبكرة من خلال بناء النماذج الأولية المبكرة للمشاريع والأفكار، وتميزها بوجود مجتمع للشركات الناشئة فيها ليساعدوا بعضهم بعضاً خصوصاً كون الكثير من الشركات الناشئة تواجه مشاكل متشابهة أحياناً فيستفيد الجميع ويتجاوزا المشكلة بشكل أسرع.
ثم تجولوا في أحد معامل فاوندري بيركلي واطلعوا على تجارب حية لبعض أصحاب الشركات الناشئة وهم يعملون على تصميم نماذجهم الأولوية وبلورة أفكارهم.
مما يذكر أن البرنامج الصيفي الثالث للإبداع وريادة الأعمال ينفذه معهد الإبداع وريادة الأعمال بجامعة أم القرى للمرة الثالثة في وادي السيليكون بعد بريطانيا واليابان ويرشح له أفضل المبتكرين والرياديين بالجامعة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)