مدير جامعة الإمام يفتتح حلقة علمية حول الانحراف في مفهوم الجهاد

مدير جامعة الإمام يفتتح حلقة علمية حول الانحراف في مفهوم الجهاد

التعليم السعودي : – واس – افتتح مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالنيابة الدكتور فوزان بن عبدالرحمن الفوزان اليوم، حلقة علمية نظمها مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة بعنوان ” الانحراف في مفهوم الجهاد وأسباب ومظاهره ووسائل علاجه”.
ورحب الدكتور الفوزان بالضيوف في رحاب الجامعة في مستهل أنشطتها الثقافية والعلمية لهذا العام الجامعي، سائلاً الله – عز وجل – أن يكون عام خير وبركة على هذه الجامعة وعلى بلادنا بشكل خاص وبلاد المسلمين بشكل عام، مقدماً شكره لمدير مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة الأستاذ الدكتور عياض بن نامي السلمي والعاملين معه في هذا المركز المتميز على أنشطتهم المتعددة وعلى تلمسهم القضايا التي تهم المجتمع ومنها هذه القضية التي نحن اليوم في صددها وهو الانحراف في مفهوم الجهاد وأسباب ومظاهره ووسائل علاجه.
وأشار إلى أن هذا الموضوع من الموضوعات المهمة جداً خاصة في هذا الوقت الذي تكالبت علينا فيه الفرق المنحرفة التكفيرية من كل جانب من الداخل ومن الخارج والغاية هو إفساد شباب هذه الأمة واختطافهم إلى مناطق الفتن والصراعات بل وتجنيدهم ليكونوا قنابل موقوتة لزعزعة أمن هذه البلاد، وقد بلغ بهم الحال إلى تفجير أنفسهم في من بيوت الله وفي صلاة الجمعة.
وأضاف أن هذا الانحراف في المفاهيم التي وصل إلى تكفير المجتمعات ومنها الانحراف في مفهوم الجهاد هو الذي جعل هذه الجماعات تكفيرية متطرفة تستطيع استقطاب هؤلاء الشباب الذين هم في ريعان العمر وتستغل عواطفهم الدينية الجياشة وصرفها إلى مناطق النزاع وإلى الفرق المنحرفة المتطرفة وجعلهم بدل أن يكونوا عناصر بناء لمجتمعاتهم عناصر هدم لهذه المجتمعات.
بعد ذلك ترأس رئيس التفتيش القضائي عضو المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور ناصر بن إبراهيم المحيميد حلقة البحث والتي تهدف إلى إبراز المفهوم الصحيح للجهاد في الإسلام وتركزت على عدة محاور رئيسية : أولها يتناول المفهوم الصحيح للجهاد ومظاهر الانحراف فيه عبر التاريخ والمعنى الصحيح للجهاد في الإسلام وفضله – الانحراف في الغاية من الجهاد ومقصده – الانحراف في تصور معنى الجهاد – الانحراف في تنزيل أحكام الجهاد على الواقع – الانحراف في تحقيق شروط الجهاد.
أما المحور الثاني فبحث أسباب الانحراف في مفهوم الجهاد ضعف التأهيل الشرعي – الغلو – غلبة الهوى وحظ النفس، كما تناول المحور الثالث آثار الانحراف في مفهوم الجهاد الآثار الشرعية – الآثار السياسية – الآثار الاجتماعية – الآثار الاقتصادية، وناقش المحور الرابع وسائل علاج الانحراف في مفهوم الجهاد الوسائل الشرعية – الوسائل التربوية – الوسائل الإعلامية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)