مدير جامعة الإمام يفتتح مؤتمر «أثر تطبيق الشريعة في تحقيق الأمن»

مدير جامعة الإمام يفتتح مؤتمر «أثر تطبيق الشريعة في تحقيق الأمن»

التعليم السعودي : افتتح مدير جامعة الإمام بالنيابة الدكتور فوزان الفوزان في فندق الإنتركونتننتال بالأحساء، أمس، فعاليات مؤتمر «أثر تطبيق الشريعة في تحقيق الأمن»، الذي تنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء، تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف، وحضور رئيس مؤسسة محمد بن فهد للكتاب والسنة والخطابة الأمير عبدالعزيز بن محمد بن جلوي، ووكلاء الجامعة وعميد كلية الشريعة وأعضاء هيئة التدريس وجمع غفير من الطلاب.
وأكد الفوزان أن جامعة الإمام عرف عنها تلمسها احتياجات المجتمع وما يشغله من قضايا تسعى لمعالجتها بما مكنها الله من قدرات علمية، حيث تنظم في كل عام عديدا من المؤتمرات والندوات المتخصصة، وأضاف «اليوم نحتفي بمؤتمر أثر الشريعة في تحقيق الأمن، ووفقنا لاستقطاب علماء ومشايخ من داخل المملكة وخارجها سيكون لهم دور إيجابي في إثراء محاوره».
وقدم شكره لأمير المنطقة الشرقية، ومحافظ محافظة الأحساء على دعمهما وتشجيعهما لعقد المؤتمر، وتذليل كافة الصعاب والمشكلات التي واجهت انعقاده.
إلى ذلك، قال رئيس اللجنة العلمية وكيل كلية الشريعة لخدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور محمد العقيل، إن اللجنة العلميَّة اتبعت معايير ومنهجية علميَّة لتحديد محاور ومواضيع المؤتمر، حيث تمَّ استقراء أهم القضايا والمشكلات ذات العلاقة بموضوع «أثر تطبيق الشريعة في تحقيق الأمن»، كما تم تبنِّي معايير توازن بين المشاركات العلميَّة ببحوث وأوراق علميَّة ومشاركات خبراء وقادة أمنيين في فعالياته.
وكانت جلسات المؤتمر بدأت منذ الثامنة من صباح، أمس، وترأس أولى جلساته وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية الأستاذ الدكتور إبراهيم الميمن، وشارك فيها الأستاذ المساعد بقسم القانون بكلية الشريعة والقانون بجامعة الجوف الدكتور خالد المرسي ببحث عن دور النظام الأساسي للحكم في إرساء دعائم الأمن، مبيناً أن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن – طيب الله ثراه- سعى منذ قيامه بتوحيد المملكة تحت قيادة واحدة إلى وضع نظام أساسي للحكم، ليكمل حلقة البناء السياسي والدستوري من أجل الوفاء بمتطلبات الدولة العصرية وللتأكيد على خصوصية المملكة الدينية والسياسية والاستراتيجية والتاريخية والحضارية والاجتماعية.
ووصف الدكتور عبدالرحمن المدخلي من قسم السنة وعلومها بجامعة الإمام في بحثٍ بعنوان «النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية وأثره في تحقيق الأمن النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية»، نظام الحكم في المملكة بأنه فريد، ويشتمل على أفضل التنظيمات الإدارية للدولة، وفاق كل الأنظمة والدساتير العالمية؛ لكونه يعتمد على الكتاب والسنة.
وتحدث أستاذ القانون العام المساعد بقسم الأنظمة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، بجامعة الإمام، الدكتور فـوزي حتحوت عن دور قضاء ديوان المظالم في تحقيق الأمن الاجتماعي.
كما تطرق علي سويلم إلى أثر تطبيق الشريعة في أنظمة المملكة العربية السعودية على تحقيق الأمن، مضيفاً أن نظام الحكم في المملكة العربية السعودية يقوم على الاحتكام لكتاب الله وسنة رسوله الكريم – صلى الله عليه وسلم- ولذا فإنه يقوم على العدالة والمساواة والتمسك بأحكام الشريعة الإسلامية تنظيماً وتطبيقاً، وهذا يجعله أفضل النظم التي تحقق الأمن والسلام.
وشارك الأستاذ الدكتور حامد بن حميدان الجدعاني ببحث عنوانه «أثر القواعد الفقهية في مواجهة التحديات الأمنية المعاصرة» بحسب صحيفة الشرق.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)