مدير جامعة جازان يدشن أعمال المسح الميداني لمشروع موسوعة الآثار بالمنطقة

مدير جامعة جازان يدشن أعمال المسح الميداني لمشروع موسوعة الآثار بالمنطقة

التعليم السعودي – واس : دشن معالي مدير جامعة جازان الأستاذ الدكتور مرعي بن حسين القحطاني اليوم الأعمال التنفيذية للمسح الميداني الأثري لمشروع موسوعة آثار منطقة جازان بقاعة مجلس الجامعة في البرج الإداري بالمدينة الجامعية.
وأوضح معالي مدير الجامعة المشرف العام على الموسوعة خلال حفل التدشين أن هذا المشروع يهدف لتوثيق وحصر وجمع ما تزخر به منطقة جازان من آثار تاريخية، وتطوير منهجية علمية وميدانية للتنقيب عنها وتوثيقها، مؤكداً أن مشروع موسوعة آثار جازان يمثل إضافة نوعية للمنطقة وللوطن عموما.
من جانبه بيّن عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور حسن بن محسن خرمي المشرف التنفيذي على الموسوعة أن هذا المشروع يهدف إلى حصر وتوثيق التراث الإنساني والتاريخي لمنطقة جازان، إلى جانب المحافظة عليه وتسويقه بما يتوافق ولغة العصر، ونقلها إلى الأجيال القادمة.
وبيّن رئيس قسم السياحة والآثار الدكتور علي بن محمد عواجي رئيس الفريق العلمي للموسوعة أن العمل لإنجاز الموسوعة سيتم على مرحلتين، تتضمن جمع المادة العلمية المتعلقة بموضوعات الموسوعة الموجودة بالمراجع العربية والأجنبية، والعمل الميداني “المسح الأثري الميداني للمواقع والمناطق والمباني الأثرية والمتاحف العامة والخاصة”، فضلا عن تصنيف وترتيب المادة العلمية وإعداد المساقط والخرائط، مضيفا أنه سيتم في المرحلة الثانية للمشروع العمل على استكتاب بعض المتخصصين في المواد العلمية المختارة للموسوعة، والمراجعة العلمية اللغوية للموسوعة، وانتهاء بطباعة الموسوعة.
في ختام حفل التدشين سلّم معالي مدير جامعة جازان عدداً من القطع الأثرية التي حصل عليها فريق التنقيب التابع للجامعة بموقع المنارة لفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

000-329149671566826073560    000-6152029321566826068174

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)