مدير جامعة جدة : نطالب بوجود اتصال مباشر مع سوق العمل لطرح الأفكار والمقترحات

مدير جامعة جدة : نطالب بوجود اتصال مباشر مع سوق العمل لطرح الأفكار والمقترحات

التعليم السعودي : طالب مدير جامعة جدة د. عبدالفتاح بن سليمان مشاط بوجود اتصال مباشر بين سوق العمل والجامعة من خلال عدة مسارات منها الزيارات الميدانية لأساتذة الجامعة للتعرف على المشاكل والأفكار في سوق العمل وترجمتها لمقترحات بحثية مشتركة.

واكد د. مشاط ان أكثر التخصصات التي يقبل عليها الطلاب هي ” كلية الطب – كلية الهندسة – كلية الاعمال – كلية الحاسبات” ، كاشفا عن التنسيق مع العديد من القطاعات لتوسعة الطريق المؤدي للجامعة وذلك بعد قام عدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة بإعداد بحث لحل المشكلة الحالية على المدى القريب والبعيد.

جاء ذلك خلال لقاء اجرته “الرياض” معه بعد تعيينه مديرا لجامعة جدة. وفيما يلي نص الحوار:

*اتهام قديم للجامعات بأن مخرجاتها لا تتواءم مع متطلبات سوق العمل، ما هي وجهة نظركم في هذا الجانب. وماهي خططكم للتعامل مع متطلبات سوق العمل كجامعة ناشئة؟

  • سوق العمل لديه احتياجات ومتطلبات يتطلع لتوافرها في الخريج ،إضافة أن لديه أفكاراً أو مشاكل فنية يبحث لها عن حلول، وبشكل عام لتقييم عملية ما يجب توافر المعلومات الكافية مثل الإحصاءات والتقارير الخاصة بهذه العملية، ثم يتم بعد ذلك تحليل هذه البيانات والإحصاءات للوصول لتوصيات والتي يتم تفعيلها بإرساء سياسات تطويرية واضعين في الحسبان التطورات الزمنية التي تنشأ في العملية ذاتها لتكون عملية التقييم هذه تتم بشكل دوري، لذلك لابد من وجود اتصال مباشر بين سوق العمل والجامعة من خلال عدة مسارات منها على سبيل المثال الزيارات الميدانية لأساتذة الجامعة للتعرف على المشاكل والأفكار في سوق العمل وترجمتها لمقترحات بحثية مشتركة، أيضاً من المهم إشراك أرباب العمل في وضع الخطط والسياسات الاستراتيجية للتعليم. هناك تغيرات سريعة في عالمنا تفرض علينا ضرورات للمراجعة والتحديث والتطوير، وتكييف البرامج الأكاديمية، بـما يضمن التميز، ومواكبة التحديات في سوق العمل محلياً وإقليمياً.
  • ماذا عن الهيكلة الادارية للجامعة؟
  • سوف نقوم بتشكيل فريق تنفيذي كبير يلتزم بالعمل مع المجتمع في تحقيق رؤية وأهداف الجامعة، وتحديد الأولويات اللازمة لضمان الاستدامة على المدى الطويل للجامعة، وسيكون أيضاً من مهام هذا الفريق وضع هيكل تنظيمي متكامل لجميع قطاعات الجامعة يحدد بدقة ارتباط بعضها ببعض وارتباطها بالإدارة العليا للجامعة كما سيتم وضع دليل للتوصيف الوظيفي بدقة يوضح المهام والصلاحيات لكل مسؤول بقطاعات الجامعة، إضافة إلى ملفات للتقييم السنوي تكون معلنة مسبقاً وواضحة لجميع قيادات الجامعة من عمداء العمادات المساندة وعمداء الكليات ووكلائهم ورؤساء ومشرفي الاقسام، وذلك إرساءً لمبادئ تحديد المسؤوليات وشفافية المسائلة والتقويم.
  • كم عدد طلاب الجامعة في الوقت الحالي؟ وماذا عن المستقبل؟
  • اجمالي عدد الطلاب في الوقت الحالي اكثر من ( 10,000 ) عشرة الاف طالب وطالبة. وستكون هنالك خطة لمواكبة الزيادة المتزايدة في عدد الطلاب والطالبات.

*هل هناك أي تنسيق مع امانة مدينة جدة لتوسعة الطريق المؤدي للجامعة؟

  • بالفعل تم التنسيق مع العديد من القطاعات ذات العلاقة كأمانة جدة والادارة العامة للمرور ووزارة النقل، وقام عدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة بإعداد بحث لحل المشكلة الحالية على المدى القريب والبعيد.

*ماذا عن التعاون العلمي مع الجامعات الاخرى سواء داخليا او خارجيا؟

  • المرحلة الحالية تتطلب منا المشاركة والتعاون مع كافة القطاعات ذات العلاقة ومع المجالس والمنظمات العاملة في مجال التعليم العالي على مستوى الجامعات الوطنية والدولية من خلال وضع وتطبيق آليات لعمل الشراكات مع جامعات ومراكز بحثية وطنية وعالمية، وعمل اتفاقيات للتبادل الطلابي والمقارنة المرجعية لتبادل وتقييم مؤشرات الاداء والمخرجات التعليمية للبرامج الاكاديمية مما يعزز عملية ضمان الجودة والتحسين المستمر لقطاعات الجامعة وبرامجها الاكاديمية.

*ماهي خططكم للتماشي مع رؤية 2030؟

  • هدفنا الاول كما جاء على لسان خادم الحرمين الشريفين في مقدمة الرؤية “ان تكون بلادنا نموذجا ناجحا ورائدا في العالم” ونحن بدورنا سنسعى كي تكون جامعتنا نموذجا ناجحا ورائدا في العالم من خلال العمل على محاور عدة أهمها:

التعليم والتعلم: من خلال إعداد مناهج علمية متطورة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة لسوق العمل وقياس مستوى المخرجات بشكل دوري والإعداد للاعتماد البرامجي والمؤسسي.

الدراسات العليا والأبحاث: عن طريق خلق بيئة مناسبة لتنمية البحث العلمي ودعم المشاركات العلمية لأعضاء هيئة التدريس وتأسيس ورعاية مراكز تميز بحثية واستقطاب طلبة الدراسات العليا والعلماء المتميزين.

الابداع والابتكار: بتطوير المواهب وبناء الشخصية ودعم وتفعيل قطاع حاضنات الاعمال والتنمية الفعالة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين وتطوير المعايير الوظيفية وتأهيل القيادات واستقطاب ومتابعة الموهوبين والمبدعين.

المسؤولية المجتمعية: من خلال تطوير شراكات مجتمعية وتدريب وتنمية القيادات من الطلاب والخريجين وتطوير التنمية المجتمعية والأنشطة اللاصفية وإنشاء مراكز تدريب متطورة لخدمة المجتمع.

تقنية المعلومات والاتصالات : انشاء البنية التقنية من البرامج والأجهزة وتوفير آليات للمتابعة والتحليل الالكتروني وتطوير قواعد البيانات وتوفير الخدمات الالكترونية لكافة قطاعات الجامعة وتعزيز أمن وسلامة المعلومات وإنشاء مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

الحوكمة والتنظيم: بوضع السياسات اللازمة لتطوير ممارسات الحوكمة وتوفير المصداقية والشفافية لمختلف الممارسات ومراجعة وتعديل مؤشرات الاداء الرئيسية وفقاً لصحيفة الرياض.

1                   2

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)