مدينة “العلوم والتقنية” تكرم الفائزين بالمركز الثالث عالمياً في معرض انتل ايسف

مدينة “العلوم والتقنية” تكرم الفائزين بالمركز الثالث عالمياً في معرض انتل ايسف

التعليم السعودي : كرم صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث في مكتبه بمقر المدينة اليوم، الطالبين حسن خضري وخالد الكزمان الفائزين بالمركز الثالث على مستوى العالم في مجال الكيمياء الحيوية بمعرض انتل ايسف .
وأعرب سمو الأمير تركي عن سعادته بالإنجاز الذي حققه الطالبين في هذا المحفل الدولي، عاده إنجازاً مميزاً للمملكة باحتلال طلابها المركز الثالث عالمياً بعد الولايات المتحدة وكندا في مجال الكيمياء الحيوية من بين المئات من المشاركين من دول العالم .
وأشاد سموه بجهود الطالبين في دراسة علاج فعال لمرض الملاريا بواسطة تقنية النانو, مبيناً أن المدينة ستقدم لهمت الدعم الكامل في هذا المجال, كما ستعمل على مساعدتهم لتطوير منتجهم والوصول به إلى مراحل متقدمة .
وقال :” إنه من المحفز جداً رؤية مشاركين من المملكة في مقدمة الفائزين بالجوائز، وستواصل المدينة بإذن الله في استثمار الشباب وتطوير قدراتهم بما يعود بالنفع على المملكة واقتصادها بشكل عام “.
من جهتهما قدم الطالبان شكرهما لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على الدعم الذي قدمته من خلال توفير المعامل والأدوات اللازمة للمشروع, فضلاً عن الاستشارات العلمية والنصائح التي قدمها المختصين بالمدينة, مشيرين إلى أن فكرة المشروع جاءت نتيجة لوفاة أعداد كبيرة من البشر بهذا المرض بسبب استخدام أدوية الملاريا الحالية, التي تأخذ وقتاً لكي تصبح فعالة داخل الجسم .
وبين الطالبان أن المشروع مر بخمس خطوات تمثلت في إنتاج جسيمات النانو سيليكا، وتطوير سطح جسيمات النانو، واستخلاص الأدوية، وربط جسيمات النانو سيليكا والأمين سيليكا بالأدوية، واختبار الأشعة تحت الحمراء , مؤكدين أهمية هذا المشروع في الحفاظ على حياة الكثير من البشر بإذن الله , مشيرين إلى زيارتهما للمركز الوطني لنواقل الأمراض بجازان لعمل اختبارات الفعالية التي أثبتت أن المركب الجديد كانت فعاليته أقوى بعشر مرات مقارنة بالدواء الحالي .
مما يذكر أن فوز الطالبين جاء نتيجة لدراستهما علاجا فعالاً لمرض الملاريا, وذلك من خلال ربط جسيمات النانو سيليكا بدوائين حاليين لمرض الملاريا, يقلل المدة الزمنية لقتل الطفيل .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)