مدينة الملك عبد العزيز للتقنية تموّل 4 بحوث لأساتذة بجامعة حائل

مدينة الملك عبد العزيز للتقنية تموّل 4 بحوث لأساتذة بجامعة حائل

التعليم السعودي : نجح 4 أساتذة من قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة حائل بالحصول على دعم وتمويل من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لبحوثهم العلمية .
وتجاوزت البحوث المقدمة للجان التحكيم المعتبرة لمثل هذه البحوث، 45 بحثًا من الأبحاث العلمية المتميزة في المجلات العالمية (ISI) , فيما دعمت عمادة البحث العلمي بجامعة حائل بحوثًا متميزة أخرى للباحثين من قسم الكيمياء بالجامعة.
وأوضح المتحدث الرسمي لجامعة حائل ياسر الكنعان أن قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة حائل يحتوي على خمسة تخصصات كيميائية هي العضوية وغير العضوية والفيزيائية والتحليلية والكيمياء الحيوية، وذلك لإعداد خريجين متميزين علميًا في مجال الكيمياء قادرين على المنافسة محلياً وإقليميًا, ومؤهلين لإعداد مختبرات متطورة وعالية التقنية.
وأبان أن القسم ركز على ثلاث محاور أساسية هي العملية التعليمية، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وذلك لنشر ثقافة علم الكيمياء في المجتمع وإمداد المشاريع الصناعية والتنموية الكبيرة في المملكة بالكوادر القادرة على إدارة دفة الصناعة والإنتاج , مشيرًا إلى أن قسم الكيمياء نظم المؤتمر الأول لأرباب سوق العمل الخاص بالقسم في مسرح كلية العلوم الذي حرص على إقامة علاقات قوية مع القطاع الصناعي العام والخاص تتضمن توفير سبل التدريب العملي الصيفي لطلاب القسم وتبادل الخبرات التكنولوجية مع هذه المؤسسات والشركات .
وأفاد الكنعان أن رئيس القسم الدكتور خلف بن مسلم العنزي وأعضاء هيئة التدريس يسعون لإعداد مشروع الاعتماد الأكاديمي الذي يهدف إلى تطوير وتجويد المناهج التعليمية بما يتناسب مع التقدم العلمي الحاصل في هذا المجال , مبينًا أن فعاليات الأسبوع العالمي للإبداع والابتكار في جامعة حائل بتنظيم من كلية الهندسة ستنطلق يوم الأحد 30 جمادى الآخر حتى 3 رجب 1436هـ .
وأكد أن الهدف من إقامة الفعاليات هو أطلاق العنان لطاقات الطالبات والطلاب الإبداعية، وابتكار أفكار جديدة ومبدعة تُغيّر من مجرى التاريخ البشري والإسهام في تطوير حياتنا، إضافة لتشجيع الطلبة نحو التعلم والإبداع والابتكار من خلال المحاضرات والدورات التدريبية.
وأشار إلى أن فعاليات أسبوع الإبداع تنقسم إلى ثلاثة مكونات رئيسية، وهي المسابقة الطلابية “أنا مبدع” التي تهدف إلى نشر ثقافة الإبداع والابتكار وتنمية مهاراتها لدى طلاب وطالبات جامعة حائل من خلال الاطلاع والدراسة والتصميم الإبداعي لإيجاد حلول ابتكارية لإشكاليات هندسية معينة , لافتًا النظر إلى أن المسابقة مفتوحة لجميع طلاب وطالبات الجامعة المسجلين في الفصل الدراسي الثاني من العام 1435/1436هـ.
كما تتضمن الفعاليات دورات تدريبية بشهادات معتمدة، حيث ستكون الدورات عن المهارات التي تساعد الطلاب على رفع قدراتهم الابتكارية، ومنها الخرائط الذهنية لإطلاق التفكير الإبداعي، والتفكير الإبداعي الهندسي، ونظرية الحل الإبداعي للمشكلات، والحل الابتكاري للمشاكل والتفكير الإبداعي، والتفكير والكتابة بشكل إبداعي في اللغة، ومهارات التفكير الإبداعي من خلال القبعات الست للتفكير، وأخير دور معهد ريادة الأعمال في نشر ثقافة الابتكار .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)