مراكز تقديم اللقاحات في الجامعات السعودية تتكامل مع الجهود الوطنية لتحصين المجتمع وتقديم أكثر من 74 ألف جرعة يومياً

مراكز تقديم اللقاحات في الجامعات السعودية تتكامل مع الجهود الوطنية لتحصين المجتمع وتقديم أكثر من 74 ألف جرعة يومياً

التعليم السعودي – متابعات : تكاملت جهود 37 مركزاً جامعياً تم تخصيصها لتلقي لقاحات (كوفيد-19) في عدد من الجامعات بمناطق ومحافظات المملكة مع الجهود التي تبذلها وزارة الصحة، مقدمةً 74,950 ألف جرعة لقاح يومياً؛ سعياً لتحقيق العودة الحضورية الآمنة على مقاعد الدراسة.
وضاعفت مراكز اللقاحات من ساعات عملها لاستقبال طلاب وطالبات الجامعات ومنسوبيها لإتمام رحلة تلقي جرعتي اللقاح ضد كوفيد -19 بعد أن تجاوزت أعداد المحصنين بجرعة واحدة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين 94٪ وبجرعتين أكثر من 70٪ وفق آخر تحديث.
وتسير مراكز اللقاحات في الجامعات وفق ما خُطط لها من ترتيب وانتظام في عمليات الحصول على الجرعات المحددة، حيث رفعت بعض الجامعات الطاقة الاستيعابية لمراكز اللقاحات، وزادت من ساعات عمل تلك المراكز؛ لاستقبال أكبر عدد من الطلاب والطالبات ومنسوبي الجامعات وذويهم وسط إجراءات احترازية تضمن سلامة الجميع عبر تجهيز مناطق خاصة للفرز البصري والتسجيل ومنطقة لراحة المستفيد بعد تلقي اللقاح للتأكد والاطمئنان على سلامتهم قبل مغادرة المركز.
وتنتشر مراكز اللقاحات البالغ عددها 37 مركزاً في 9 مستشفيات جامعية و18 مركزاً صحياً بمختلف مناطق ومحافظات المملكة، ويعمل بها 344 طبيباً وطبيبة و746 ممرضاً وممرضة و 1152 كادراً من الفنيين والإداريين، فيما بلغ إجمالي عدد الكوادر البشرية المشاركين في حملات التطعيم نحو 5309 مشاركين ومشاركات.
وتشتمل مراكز اللقاحات بالجامعات والمراكز الصحية على 491 عيادة متخصصة للتطعيم و68 عيادة طوارئ مصاحبة الواحد.
وأظهرت مراكز اللقاحات المنتشرة في الجامعات مقدرتها على استيعاب آلاف الطلاب والطالبات، ومنسوبي الجامعات وذويهم في رحلة إتمام تلقي جرعتي اللقاح ضد كوفيد-19.
وتم رفع الطاقة الاستيعابية للمناوبة في اليوم الواحد بمعدل 8 ساعات؛ ليصل إجمالي الطاقة الاستيعابية لمناوبة تقديم اللقاح لليوم الواحد في جميع مراكز اللقاح إلى 39,128 مناوبة.
وتعمل مراكز اللقاحات بالجامعات منذ وقت مبكر بشكل دؤوب ومتواصل على تحقيق الشراكة المجتمعية، وتلبية احتياجات المدن والمحافظات الواقعة بها دعماً لتكامل الجهود الوطنية لمواجهة هذه الجائحة وتسريع عمليات التطعيم والتحصين في وقت قياسي، رافعةً عدد أطقمها الطبية والفنية لاستيعاب أكبر عدد من الطلاب والطالبات لتلقي جرعتي اللقاح من خلال استهداف نحو مليوني مستفيد ومستفيدة من الجرعات المطلوبة.
وحثت وزارة التعليم الجامعات ومنسوبيها من طلاب وطالبات وأعضاء هيئة تدريس وإداريين وذويهم للمبادرة لأخذ جرعتي اللقاح قبل بدء العام الدراسي، حيث قضت التعليمات والأنظمة على اشتراط اكتمال التحصين للعودة الحضورية الآمنة، مشددةً على أهمية التقيّد بالإجراءات الاحترازية وتحقيق التباعد الاجتماعي داخل قاعات الدراسة.
يُذكر أن افتتاح مراكز تقديم اللقاحات لكوفيد-19 في الجامعات يأتي تأكيداً على دورها في خدمة المجتمع، ومسؤوليتها في المشاركة الوطنية لتحصين الأفراد من الإصابة بالفيروس، كما تأتي ضمن سلسلة طويلة من العمل المشترك مع الجهات ذات العلاقة للحد من تداعياته وفقاً لوزارة التعليم.​

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)