مركز أبحاث العلوم الصحية بجامعة الأميرة نورة .. إنجازات نوعية خلال النصف الأول من العام 2021

مركز أبحاث العلوم الصحية بجامعة الأميرة نورة .. إنجازات نوعية خلال النصف الأول من العام 2021

التعليم السعودي – واس : حقق مركز أبحاث العلوم الصحية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، العديد من الإنجازات خلال عام 2021م تمثلت في تأسيس وإنشاء حزمة من المشاريع والبرامج البحثية، كان من أبرزها إنجازات معمل فحوصات فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، وإنشاء وحدة المجهر الإلكتروني، وتفعيل وحدة المايكروبيولوجي، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة برنامج نورة للتأهيل للسوق السعودي.
كما قدم المركز خدمات كشفية هادفة إلى زيادة الجهود المساندة في مكافحة جائحة كورونا على مستوى المملكة، من خلال الحصول على التراخيص اللازمة من المركز الوطني لمكافحة العدوى (وقاية) ووزارة الصحة السعودية، كما نجحت وحدة الأمراض المعدية في تقديم الفحوصات الطبية على أعلى المعايير مثل: فحوصات البلمرة الجزيئية الروتينية (RT-PCR)، فحوصات البلمرة الجزيئية السريعة (FastTrack PCR) وفحوصات المستضدات الفيروسية (Antigen Testing).
وجاءت إنجازات إدارة الأبحاث بالمركز في تفعيل وحدة المايكروبيولوجي، والعمل على استقطاب مشاريع الباحثين من مختلف الكليات للعمل في الوحدة، وذلك بتقديم خدمات بحثية مختلفة. كما حققت وحدة التخطيط والتطوير في المركز أرقاماً قياسية في التسجيل لورش عمل التقويم التدريبي البحثي خلال الجائحة، حيث بلغ عدد المتدرّبين (2134) باحث وباحثة، من خارج المملكة.
وخلال النصف الأول من العام الحالي، تم إطلاق مشروع التشغيل الجزئي لوحدة المجهر الإلكتروني، والتي تحتوي على أحدث نسخة من أجهزة المجهر الإلكتروني – والتي تقدم الفحص المجهري عالي الجودة-، بالإضافة إلى ميكروسكوب مسح ضوئي (Scanning Electron Microscope) يخدم المجال الإكلينيكي والبحثي على حد سواء.
فيما أطلق مكتب الجودة والسلامة في مركز أبحاث العلوم الصحية مبادرة نورة التي تؤهل الدخول إلى السوق السعودي، وذلك بتعزيز التدريب التطوعي المستمر وتطوير القدرات والمهارات اللازمة في مجال البحث العلمي، لدعم حديثي التخرج بما يتوائم مع رؤية وبرامج المملكة 2030 وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)