مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية.. مرصد للغة ومبادرات لغوية وقواعد بيانات لمؤسسات اللغة العربية

مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية.. مرصد للغة ومبادرات لغوية وقواعد بيانات لمؤسسات اللغة العربية

التعليم السعودي – متابعات : صدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على إنشاء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، بتاريخ1429/7/23هـ  تحقيقاً لعدد من الأهداف الطموحة للمحافظة على هذه اللغة، ودعمها ونشرها، وتكريم علمائها..
ويرتبط المركز مباشرة بوزارة التعليم، وله شخصية اعتبارية باستقلال مالي وإداري ويعتبر وزير التعليم مشرفا عاما على المركز .
وأقام المركز منذ إنشائه العديد من الشراكات مع جهات حكومية وإعلامية ومراكز بحثية وجامعات محلية وخارجية ومنظمات دولية   وشركات محلية لأجل تحقيق الأهداف العامة التي قام عليها وهي:
– المحافظة على سلامة اللغة العربية.
– إيجاد البيئة الملائمة لتطوير وترسيخ اللغة العربية ونشرها.
– الإسهام في دعم اللغة العربية وتعلمها.
– العناية بتحقيق ونشر الدراسات والأبحاث والمراجع اللغوية.
– وضع المصطلحات العلمية واللغوية والأدبية والعمل على توحيدها ونشرها.
– تكريم العلماء والباحثين والمختصين في اللغة العربية.
– تقديم الخدمات ذات العلاقة باللغة العربية للأفراد والمؤسسات والهيئات الحكومية.
برامج المركز :
النشر العلمي
ويشمل :
– نشر الكتب والدراسات: يعمل المركز لخدمة اللغة العربية على أن يكون مصدراً من مصادر العلم والمعرفة في شتى المجالات
– مجلة اللسانيات العربية:
مجلة علمية محكمة باللغة العربية، يصدرها المركز مرتين في العام (كل ستة)
– مجلة التخطيط اللغوي:
مجلة علمية تعنى بدراسة قضايا التخطيط والسياسة اللغوية بما في ذلك دراسات التعريب، والتنوع اللغوي، والازدواج اللغوي، وتمكين اللغة وتنميتها ونشرها.
التخطيط اللغوي:
ويهدف إلى العناية بالتخطيط اللغوي والسياسة اللغوية بمختلف مساراتهما، من خلال استقطاب الخبراء، ورسم الخطط والسياسات والمبادرات والمشروعات اللغوية النظرية والتطبيقية، والإشراف على تنفيذها، ومتابعتها.
التدريب اللغوي:
مجموعة برامج ومشروعات متنوعة تتجه إلى الاهتمام باللغة العربية في مجالات المجتمع المختلفة، ومن ذلك: برامج التدريب اللغوي والتي تهدف إلى تعزيز استخدام اللغة العربية وتمكينها في مختلف المجالات، وتقديم الخدمات ذات العلاقة باللغة العربية للأفراد والمؤسسات والهيئات الحكومية داخل المملكة وخارجها.
شهر اللغة العربية:
ويتضمن تنفيذ فعاليات متعددة، كالمحاضرات واللقاءات التدريبية والمعارض المتخصصة في اللغة العربية والمنشورات التعريفية وغيرها في إحدى الدول غير العربية، بالتعاون مع أقسام اللغة العربية في الجامعات العالمية ومراكز تعليم اللغة العربية بتلك الدول، وبالتنسيق مع سفارات المملكة العربية السعودية وملحقياتها الثقافية في الدولة المعنية. وقد أقيم البرنامج في كلا من: الصين والهند وإندونيسيا.
اليوم العالمي للغة العربية:
يحتفي المركزُ باللغة العربية في يومها العالمي في 18 ديسمبر من كل عام، وتتنافس الجهات والمؤسسات المعنية بالعربية على ترسيخ حضورها وصدارتها للعمل في هذه المناسبة، ويأملُ المركز أن يحقق برنامجُه في الاحتفاء بالعربية في يومها العالمي مكاسب عملية وحضوراً فعلياً ملموساً للغةِ العربية، وذلك من خلال تنفيذ عدد من البرامج، وإطلاق مجموعة من المشروعات، والعمل مع مختلف الشركاء.
التعاون الدولي:
ويهدف   إلى تمتين التواصل والشراكة مع القطاعات الدولية والمؤسسات المعنية باللغة العربية في العالم، وتمكين البرامج النوعية في خدمة لغتنا، والعمل ضمن الرؤى الدولية في خدمة اللغات والتعريف بها.  وقد تم عمل برامج خاصة لكل دولة وبلغ عددها حتى الآن 21 دولة، إضافة إلى برنامج شهر اللغة العربية وبرنامج اللغة العربية في المنظمات الدولية شملت: اليونسكو.
الألكسو. الأسيسكو. مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية. الجامعة العربية والمنظمات التابعة لها. الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وبرنامج (العضويات والتمثيل الدولي): وشمل: اتحاد مجامع اللغة العربية. المرجع الرئيس لشؤون اللغة العربية، ومنها شؤون الترجمة والتعريب في دول الخليج العربي.   عضوية (مكتبة تنسيق التعريب) التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الإلكسو). شريكا مهما لمنظمة اليونسكو في المجالات المعنية باللغة العربية.
التعريف بقواعد البيانات:
وقد أنجز المركز حتى الآن (3) ثلاث قواعد بيانات، كما يتجه المركز إلى إطلاق المزيد من الأدلة وقواعد البيانات، ويتشرف بتواصل المعنيين والمختصين للاقتراح والتوجيه والتسديد. وهي:
– بناء 1:
قاعدة بيانات مؤسسات اللغة العربية بالمملكة العربية السعودية
– بناء 2:
قاعدة بيانات المؤسسات المعنية باللغة العربية في العالم
– بناء 3:
قاعدة بيانات مصادر تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
– مرصد اللغة العربية:
هذا المرصد معنيٌّ بالرصد الإلكتروني لأخبار اللغة العربية، وتقديمها للمختصين والمهتمين، المعنيين بمتابعة المستجدات اللغوية على الأصعدة كافة، ويتم الرصد آليًّا من خلال تتبع مواقع الجهات المتصلة باللغة العربية؛ (الجامعات/ المكتبات/ المجامع/ المؤسسات/ دور النشر/ المجلات المختصة) وأخبار وكالات الأنباء والصحف، وقوائم الإصدارات، وذلك حَسَب توفُّر خاصية RSS في تلك المواقع.
المبادرات اللغوية:
تأتي قاعدة بيانات (المبادرات اللغوية) لمساندة هذه الجهود والمبادرات بالتعريف بها ونشرها، والمركز إذ يقدر هذه الجهود ويدعم هذا الاتجاه، فقد أطلق هذه القاعدة متطلعاً إلى أن تشمل أي مبادرة أو مؤسسة أو مشروع يهدف إلى خدمة اللغة العربية.
إصدارات المركز
المجلات الدورية: مجلة اللسانيات العربية، مجلة التخطيط والسياسة اللغوية، مجلة تعليم العربية لغة ثانية
الكتب ومجموعات من الأدلة: مثل سلسلة دليلك إلى العربية، سلسلة العربية في العالم
المحاضرات: تحوي مجموعة من المحاضرات لكتاب وباحثين وأكاديميين مهتمين باللغة العربية
الندوات العلمية: من مجموعة الحلقات النقاشية في مركز الملك عبدالعزيز لخدمة اللغة العربية ومن الملتقيات في المؤسسات المحلية والخليجية والعربية والدولية والندوات المقامة في المحافل الثقافية والأيام العالمية
مجموعة من الدراسات في: التراث اللساني العربي والشعر والنقد والبلاغة والنصوص العربية
مباحث لغوية: احتوت على مجموعة من الإصدارات التي تتناول جهود المملكة في خدمة اللغة العربية، وتعليم العربية للأطفال والاستثمار في اللغة ومناهج التعليم وتجارب التعليم لغير الناطقين بالعربية وأدب الطفل والمدونات اللغوية العربية وتجارب تعليم العربية في الدول الغربية. ومباحث لغوية في المخطوطات والتراث اللغوي والمعاجم ولغويات المدونة الحاسوبية.
إصدارات العربية في العالم: وتناولت اللغة العربية في العالم الإسلامي في الهند والصين وماليزيا واندونيسيا وباكستان واسبانيا وتركيا ونيجيريا
إصدارات خاصة بالأدلة والمعلومات: مثل مدونة قرارات اللغة العربية في السعودية، 100 سؤال عن اللغة العربية وأدلة لغير الناطقين بالعربية.
إصدارات عن المعاجم تحت عنوان: الالفاظ والمصطلحات التربوية في التراث العربي، ومعجم صحيح لحن العامة.
إصدارات منوعة أخرى مثل جهود المملكة في خدمة اللغة العربية، رسائل عربية لجيل الشباب، وكتاب بعنوان مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية: التأسيس والمهمات والبرامج وفقاً لوزارة التعليم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)