مساءلة قادة مدارس خالفوا عقود النظافة

مساءلة قادة مدارس خالفوا عقود النظافة

التعليم السعودي – متابعات : في الوقت الذي اشتكى فيه عدد من قادة المدارس من سوء خدمات شركات النظافة المتعاقدة معها الوزارة، والتي تمنحهم أجرا مقطوعاً لا يزيد على 1500 ريال للعامل الواحد شهرياً، نظير استئجار العمالة من الخارج دون توفيرها من الشركة، أكد المتحدث باسم تعليم الرياض علي الغامدي أن المسؤولية تقع على عاتق مديري المدارس لموافقتهم على المخالفات، وينبغي مساءلتهم عليها.

إيقاف المعاملة
في حديثه إلى «الوطن» شدد الغامدي على أنه عند حدوث أي مشكلة في تنفيذ بنود العقد بين قائد المدرسة والشركة، فبمقدور المدير إيقاف أي معاملة مع الشركة، ولا يقبل التوقيع على شهادة الإنجاز التي تعني رضاه عن المخالفات التي تقوم بها، موضحاً أن شهادة الإنجاز تعتبر حصانة له عند حدوث أي أمر مخالف.

ملف الإنجاز
أشار الغامدي إلى أن كل مدير مدرسة مسؤول عن رفع ملف الإنجاز إلى إدارة التعليم التي تمنح المستحقات للشركات، ومن المفترض أن يقوم بإبلاغ إدارة التعليم عن الشركة التي رفضت تزويده بالعمالة، مضيفاً: مديرو المدارس لديهم عقود واضحة، ولكن الشركة لم تنفذها، فلماذا وقعوا شهادة الإنجاز التي تستحصل الشركة من خلالها على مستحقاتها، وكل ما ذكروه من تقديم الشركات مبالغ مادية لهم لمنحها للعمالة تعتبر إدانة.
وبين أن على مدير المدرسة عدم استلام أي مبالغ مادية من الشركة مقابل استئجار عمالة، حيث إن هذا الفعل يعتبر مخالفا للنظام، ويستوجب الأمر التحقيق مع مدير المدرسة باعتباره تواطؤا واضحا.
مخالفة للنظام
قال المتحدث باسم تعليم الرياض: ليس من المعقول أن يتظلم قادة المدارس وهم من يتولون التوقيع على شهادات الإنجاز بينهم وبين الشركة المشغلة لكل شهر وموقعة ومختومة من المدرسة، مبيناً أن الشركة ملزمة بحسب العقد والنظام بتوظيف العمال وتأمين مواد النظافة، وأي عمل خلاف ذلك يعتبر مخالفة للنظام، وتم التأكيد على المدارس بذلك. وأضاف أن المدرسة يمكنها إيقاف عقد الشركة كاملاً في حال لم تستوف ما عليها من البنود المبرمة بين الطرفين، حيث إن قائد المدرسة لديه كامل الصلاحيات في تعطيل أي عقد مخالف يضر بمصلحة منشأته، مشيراً إلى أن إدارة تعليم الرياض تشرف على 4 آلاف مدرسة، ومن الصعب السيطرة عليها جميعاً.

تشغيل وصيانة
وكان عدد من قادة مدارس التعليم العام في منطقة الرياض أبلغوا «الوطن» بأن الشركة المسؤولة عن التشغيل والصيانة في المدارس تقوم بزيارتهم وتتفاوض معهم على منحهم مبالغ مالية مقطوعة عن كل عامل نظافة على أن يقوم مدير المدرسة بتوفير العمالة من خارج الشركة، وذلك لعدم توفر العمالة في الشركة المشغلة وفقاً لصحيفة الوطن.

06AW20A_2711...

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)