مساعدات بالمدارس: تجاهل التخصص يشقينا

مساعدات بالمدارس: تجاهل التخصص يشقينا

التعليم السعودي : شكت مساعدات إداريات تكليفهن بأعباء خارج تخصصهن من قبل قائدات المدارس، وأرجعن ذلك إلى بند وجد في الدليل الإجرائي يحدد مهام المساعد الإداري وينص على القيام بأي مهام يكلف بها المساعد الإداري من المسؤول المباشر، واعتمد عليه قادة المدارس متجاهلين عبارة في مجال اختصاصه.
مهام إضافية
أكد عدد من المساعدات الإداريات لـ”الوطن” معاناتهن مع مسؤولاتهن المباشرات في تكليفهن بمهام العمل، فتقول في البداية “ر، ع”، “أنا حاصلة على درجة الماجستير في الإدارة، وأعمل مساعدا إداريا في إحدى مدارس التعليم العام، وأقوم بكافة أعمال ومهام القائدة حتى كتابة الخطابات وعمل الخطة التشغيلية للمدرسة”، واصفة المساعدات الإداريات بالمظلومات وظيفيا.
وتقول المساعد الإداري “ز، م”: مسمى مساعد إداري مطاطي، وتضيف “حماسي في العمل سبب تعاستي وتحمل أعباء فوق طاقتي، ولم يهمني أيضا بعد المسافة بين بيتي ومدرستي التي وجهت إليها، وكانت قرية منزوية عند مدينتي ولم يهمني ما صرفته من راتبي المتواضع في شراء وطباعة السجلات والملفات والأوراق، غير أن سوء المعاملة وقلة التقدير حطماني”.
وتضيف المساعد الإداري ” أ، س”: لم تكلفني قائدة المدرسة بأي عمل إداري من أعمال المدرسة، بل أدخلتني في دوامة أعمال النشاط لمدارس التطوير، وهي على علم ومعرفة تامين بأن أعمال النشاط من مهام رائدة النشاط للمدرسة المعلمة المفرغة لتلك المهام.
غياب الترقيات
قالت المساعد الإداري “خ ، ع” إن جهل قائدات المدارس بمهامنا ودورنا الرئيسي في تنظيم الملفات الإدارية للمدرسة جعلهن يوكلن لنا أي عمل، كحضور حصص الاحتياط أثناء غياب المعلمات، والملف الصحي للطالبات والمناوبات آخر الدوام.
وتطالب المساعد الإداري “م، م” بتكافؤ فرص الترقيات بين الكادر الإداري والتعليمي وفق نهج نظامي متدرج قائلة: “نقوم بجميع الأعمال الإدارية للمدرسة من إشراف على التجهيزات المدرسية، وتوزيع الكتب وملفات العهدة، وتجهيز ملفات المعلمات وملفات الطالبات المستجدات والمنقولات، وإكمال إجراءاتهن، والجولات الصباحية، والإشراف على الفسح، فحن أولى بالترقية والقيادة المدرسية لخبرتنا بجميع مهام قائدة المدرسة، بينما المعلمات يتدرجن في ترقيتهن إلى مشرفات تربويات لخبرتهن في المناهج الدراسية”. وتساءلت: المساعدات الإداريات المظلومات وظيفيا إلى أين؟ وكيف يحصلن على حقوقهن في الترقيات؟ أو إفهام المسؤول المباشر بمهامهن الإدارية؟ خاصة وهن يتعرضن للانتقاص والإهانة ويوصفن بالعبء وتكدس موظفات بلا أعمال.

الدليل واضح
وجهت “الوطن” تلك التساؤلات إلى متحدث وزارة التعليم مبارك العصيمي، وكيف يمكن للمساعدة الإدارية رفض عمل ليس في مجال اختصاصها وكلفت به من قائدة المدرسة؟ من يكفل حقوق المساعد الإداري ودرجة الأداء الوظيفي بيد المديرة المباشرة؟ فأكد أن الدليلين التنظيمي والإجرائي المتوافرين في المدارس في إصدارهما الأخير كفيلان بتنظيم وتوضيح مهام المساعد الإداري ضمن العاملين في المدرسة وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)