“مساهمة النظم الجيومعلوماتية في المجالات البيئية والحدِّ من المخاطر بمكة والمشاعر والمدينة ” .. محاضرة بجامعة أم القرى

“مساهمة النظم الجيومعلوماتية في المجالات البيئية والحدِّ من المخاطر بمكة والمشاعر والمدينة ” .. محاضرة بجامعة أم القرى

مدونة التعليم السعودي – واس : أقام معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى اليوم المحاضرة الإثرائية الرابعة بعنوان ” مساهمة النظم الجيومعلوماتية في المجالات البيئية والحدِّ من المخاطر بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ” وذلك ضمن سلسلة برنامج الإثراء المعرفي في منظومة الحج والعمرة والزيارة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1443هـ .
وتحدث الباحث بقسم البحوث البيئية والصحية بالمعهد وعضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى الدكتور وليد السيّد أبو السعود عن مساهمة النظم الجيومعلوماتية في المجالات البيئية والحدِّ من المخاطر بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ودورها في الوقاية المبكرة بدراسة المواقع ومنع العقبات من أجل تقديم أفضل الخدمات لراحة ضيوف الرحمن والمعتمرين والزائرين موضحا مفهوم الجيومعلوماتية المتمثل في ‏علم متعدد التخصصات يدمج الخبرات من فروع ومجالات المعرفة المختلفة وأدوات البرمجة والتكنولوجيا والحاسوب ‏وعلم المعلومات والمهارات التحليلية لحل المشكلات ذات الأساس الجغرافي أو المكاني.
وتطرق المحاضر إلى التقنيات التي يُعتمد عليها مثل: نظم المعلوماتية الجغرافية والاستشعار عن بُعد معددا مصادر ونوعية البيانات المكانية، مستعرضا نماذج تطبيقية المشتملة على المجالات البيئية والصحية ومجالات الحدّ من المخاطر الطبيعية والكوارث.
كما طرح تجارب عديدة عن مساهمة النظم المعلوماتية في تقييم مخاطر السيول بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مقدما عدداً من الدراسات السابقة التي تمت في هذا المجال وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)